عقار

محمد المهري: نيوم وعقارات المستقبل .. كنوز الأرض تجتمع هناك

محمد المهري

لطالما كان المستثمر السعودي رقما صعبا في السوق العقاري بدولة الامارات العربية المتحدة فهو في صدارة أكثر المستثمرين على صعيد العدد وقيمة الاستثمارات بين باقي اشقائه من باقي دول مجلس التعاون الخليجي العربي ومنافسا قويا لباقي الجنسيات العربية والأجنبية لاسيما في مناطق التملك الحر.

قالوا إن العقار يمرض ولا يموت، ولكن مرض العقار ليس كمرض الإنسان، فالعقار يعود أقوى مما كان عليه وينمو  بسرعة أحيانا وببطئ  أحيانا أخرى.

وعقارنا الخليجي تقل لياقته أحيانا ولا أظنه دخل حالة المرض بعد، ومازالت البيئة العقارية صحية في صعود ونزول، ولكننا لم نصل لمرحلة المرض.

ومن يريد أن يعرف معنى المرض العقاري فليرى حال العقارات في دول عربية أخرى تحيط بخليجنا، فلديهم العقار قد مرض، ولم يمت، ونحن العقار ما زال في نمو مستمر بين سريع وبطيء. فعقارات الخليج أكثر أمانا وأكثر بركة من أغلب عقارات العالم.

أما مستقبلنا العقاري في بيتنا الخليجي الموحد النامي، والطامح لمستقبل ذي ثورة صناعية رابعة، فإن مفاهيم العقار للحقبة القادمة قد تغيرت، فالذكاء الصناعي هو سيد الموقف، فعقار المستقبل سيكون أكثر تنظيما  وتقنية وتحكمه الأنظمة التجارية الإلكترونية؛ فسوف نشهد أسواقا عقارية سحابية من خلال التطبيقات الذكية، وستعقد الصفقات إلكترونيا وبلمسات أزرار الحواسيب والهواتف.وفرص العقار ستكون من نصيب أصحاب التقنيات الذكية، وستتحول البيوت والناطحات إلى مبانٍ خضراء وصديقة للبيئة، تعتمد على هواء الطبيعة ونور الشمس وتقلبات الليل والنهار.

وأكبر شاهد على الحقبة العقارية المستقبلية، إمبراطورية نيوم الاقتصادية، فهي دولة في مملكة، وستكون أول وأكبر رقعة جغرافية عقارية ذكية على كوكب السلام في مملكة السلام.

فهل استعد صغار العقاريين والمتوسطين منهم لأخذ قطعة أو بقعة أو ناصية في هذه الإمبراطورية، فالفتات من مستعمرة نيوم يغني. ن

صيحتي لكل ذي لب، أن يضع العملاق نيوم ضمن راداره الاقتصادي وعلى قائمة أهدافه المستقبلية، والاستعداد يبدأ من هذه اللحظة ومن بعد هذه النقطة .

نيوم علم وفكر وازدهار وحضارة وحاضنة لاقتصاديات المستقبل واقتصاديات الدول. كيف ستكون مدارسها، وكيف ستكون مولاتها، وكيف ستكون مكاتب عقاراتها، وكيف ستصمم مبانيها، وكيف ستتم تداولات عقاراتها، وكيف ستنمو ثروات الأثرياء فيها، وكيف ستنتقل الثروات وتدور فيها. وكيف وكيف وكيف؟، أسئلة طويلة وعديدة، من يتأملها ويكتشف مابين سطورها، سيكتشف كنوز الله فيها.

خريطة الثراء العالمي ستتغير هنا في «نيوم»، وأعداد الأثرياء في وطننا العربي سوف يزيد، وسوف نشهد فئات متنوعة من الأثرياء، منهم أثرياء الذكاء الصناعي، وأثرياء التجارة، وأثرياء أسواق البورصة والمال، وأثرياء العقار، وأثرياء السياحة، وأثرياء المصحات والاستشفاء، وأثرياء الخدمات، وسنشهد بنية تحتية مالية اقتصادية، ينتعش فيها المال ويتكاثر وينمو.

من يدري قد تجتمع كنوز الأرض في «نيوم»

«نيوم» الرابط والرافد، رابط للدول ورابط للقارات، ورافد للمملكة وللخليج، بل ولكل الدول العربية، وستكون المدينة الاقتصادية التي تشد إليها رحال التجار وتقصدها رؤوس الأموال،  وتنصاها العقول والأفكار.

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020