عقار

محمد العصيمي: بيتك على كيفك

محمد العصيمي

في حياتي، ما شاء الله تبارك الله، بنيت بيتين، واحدا لأبي وآخر لأمي، والثالث اشتريته لي، وفي كل هذه التجارب كانت تقنية البناء بالنسبة لي مثل طلاسم الآثار في حضارة بابل.

بعد كل تجربة كنت أقول ليتني فعلت كذا بدل كذا أو استخدمت هذه المادة بدل تلك، أو استشرت قبل أن تقع الفأس في الرأس، كنت فقط أبني كما يبني الناس (على عماها) دون فحص أو تدبر.

الآن تغير الحال وأصبح بمقدور من يبني بيته أن يستفيد من جملة البرامج والمبادرات التطويرية والتحفيزية التي يتم إطلاقها ويتطور من خلالها مفهومنا عن البيت العملي والمريح وغير المكلف أيضاً.

من جملة هذه المبادرات التي توقفت عندها مبادرة أو برنامج تحفيز تقنية البناء التي يجري التعريف بها هذه الأيام، والتي ستضيف إلى علمنا علوماً أخرى في كيف نبني بيوتنا على مستوى رفيع في حدود إمكانياتنا، وما لفت نظري في هذه المبادرة أن من أهدافها، عدا خفض تكلفة إنشاء الوحدات السكنية، الاستفادة من المحتوى المحلي في المملكة في عملية البناء، وتحفيز المستثمرين المحليين والدوليين على توطين تقنيات البناء المبتكرة وتطوير وتوسيع عملياتهم التشغيلية.

هذا يعني أن مبادرة تحفيز تقنية البناء لا تقتصر على فائدة المواطن الذي يبني بيته، بل تتعداه لتضخ في جسم التنمية الوطنية قيماً اقتصادية جديدة تُنشط سوق البناء الخاص وتتيح فرصاً وظيفية أمام الشباب الذين يبحثون عن وظائف في هذه السوق.

على أرض الواقع كان تطبيق هذه المبادرة ماثلا في مشروع العيينة الذي يضم 192 قطعة أرض، ويوفر مطورين عقاريين ومصنعين للتقنيات الحديثة في الموقع، بحيث تقف كمواطن على كل جديد في هذه التقنيات وتختار من نماذجها ما يحقق شعار المشروع وهو (بيتنا بكيفنا)، أي أنك لم تعد أنت أنا حين بنيت تلك البيوت كيفما اتفق. وما يهمني، بالدرجة الأولى، أن يتجاوب المواطن مع هذه المبادرة وغيرها من المبادرات التي لم نعد نحصيها في كل المجالات منذ أن انطلقت رؤيتنا الوطنية 2030. نحن الآن بإزاء دولة حديثة بحق تلاحق كل جديد وتضيف كل يوم ما يضمن جودة الحياة التي بشرت بها الرؤية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020