الاقسام: عقار

محمد الدغيلبي: ثلاث شركات أجنبية تشارك في إنشاء مشاريع الإسكان

محمد الدغيلبي

كشف محمد الدغيلبي المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان، أن الوزارة تجري حالياً مباحثات مع ثلاث شركات أجنبية للتطوير العقاري بهدف مشاركتها في إنشاء مشاريع الإسكان التي تتجه لتنفيذها خلال العام الجاري، بيد أنه لم يفصح عن أسمائها مكتفياً بأنها من دول أوروبا وشرق آسيا، مشيرا إلى أن الإعلان عنها سيتم بعد توقيع الاتفاقيات النهائية معها.

وقال الدغيلبي في تصريحه لصحيفة الاقتصادية: الوزارة فتحت في وقت سابق المجال لشركات التطوير الأجنبية الراغبة في التقديم على مشاريع الوزارة المدرجة لعام 2016، والهدف من دعوة الشركات الكبيرة انبثق من رؤية واستراتيجية الوزارة الجديدة، التي تقوم على مبدأ المشاركة مع القطاع الخاص في بناء وتفعيل قطاع التطوير العقاري، وإنشاء المشاريع نظرا لكبر حجمها، علاوة على نقل الخبرات العالمية إلى السعودية.

موضحاً أن الوزارة تسعى خلال السنوات الخمس إلى حل ما يقارب 70 إلى 80 في المائة من مشكلات الإسكان المتراكمة منذ عشرات السنين، لافتا إلى أن المدة المخصصة لتوفير 1.5 مليون وحدة سكنية، تصل إلى خمس سنوات.

وأضاف: سابقاً كانت الوزارة تقوم بتوفير المسكن عن طريق بناء مشاريع الإسكان من توفير الأرض إلى الإنشاء.. بينما الآن نرى أن الوزارة تهدف إلى بناء بيئة جاذبة للاستثمار، ووزارة الإسكان باتت تحلل رغبات المستفيدين وتقديمهم من تسع شرائح إلى 23 شريحة، ومن ثم قامت بدراستها من عدة جوانب مثل الدخل، عدد أفراد الأسرة، والموقع، للتأكد من أن المنتج المقدم لهم مناسب لاحتياجاتهم، لافتا إلى أن الوزارة في السابق كانت تقوم ببناء المنتجات ومن ثم إرجاع تلك المنتجات للمستفيدين من خلال برنامج الدعم السكني وبحسب الأولوية، لكنها وجدت في الوقت الحالي أن المنتجات غير مناسبة للمواطنين.

مشيراً إلى إنه من  منطلق سعي الوزارة لتحقيق أهداف المواطنين توجهت إلى الإستعانة بالمطورين المحليين، ومحاولة مساعدتهم لمضاعفة إنتاجيتهم وكذلك الاستفادة من المقاولين الكبار والاستشاريين وجذبهم لقطاع التطوير، والاستعانة بالمطورين الأجانب لإثراء السوق المحلية وتنويع منتجاتها، وكل هذه الأمور لتحقيق الرقم الكبير وحلم المواطن في تملك المسكن الملائم.

يذكر أن إمارة منطقة مكة المكرمة كانت قد اعلنت مطلع الأسبوع الماضي، بأن الشهر المقبل سيشهد بدء تنفيذ مشروع “إسكان جدة 1″، بالتعاون مع أحد المطورين العقاريين، إذ تبلغ مساحة المشروع الذي يقع شمالي مطار جدة٬ نحو 2 مليون متر مربع٬ وسيضم نحو 4200 وحدة سكنية٬ وهو مخطط لاستيعاب أكثر من 30 ألف نسمة٬ وتم تحديد مدة 18 شهرا لإكمال العمل بالمشروع.

وكانت وزارة الإسكان قد اعلنت في وقت سابق، إنها قاربت على الإنتهاء من إنجاز 68 مشروعاً سكنياً بمختلف محافظات ومناطق المملكة، مؤكدا أن هذه المشاريع في مراحلها الأخيرة، مبينة أن المشاريع تتضمن وحدات سكنية جاهزة، ومنها ما يأتي ضمن نظام “أرض وقرض”، من خلال تطوير البنى التحتية للأراضي وتوزيعها على المواطنين للبناء عليها، وأفادت بأنها تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي في جميع مناطق المملكة، وستبدأ في الإجراءات النظامية لتوزيعها على المواطنين المستحقين الذين تقدموا على بوابة الدعم السكني “إسكان”.

آخر تعديل تم نشره 11 يناير 2016 2:21 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020