عقار

محمد الدحيم: المقيّم العقاري .. ركيزة أساسية على خارطة الاستثمار

م. محمد الدحيم

حينما تريد أن تطور منظومة قطاع الإسكان، وتعمل على سد ثغرات صناديق الاستثمار العقارية، وتستهدف تنمية دور البنوك التجارية في توفير الدعم المالي اللازم للقطاعين السكني والتجاري، عليك أولًا أن تمتلك قاعدة صلبة من التقييم العقاري المهني، الذي يحفظ الحقوق،ويعطي القطاع صورة أنقى… بعيدًا عن التشوهات السلبية.

المملكة العربية السعودية أدركت مؤخرًا أهمية التقييم في تنمية الاقتصاد، حيث جاء انشاء الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين قبل نحو 4 سنوات نظرا للحاجة الملحة للارتقاء بمهنة التقييم في المملكة،والتي تعتبر من أهم عناصر حفظ مدخرات وأصول المال العام، فيماتُعرف عملية التقييم بأنها عملية تحديد القيمة العادلة للعقارات، أو المنشآت الاقتصادية، أو المعدات والممتلكات على اختلاف أنواعها، لغرض محدد​.

تم إنشاء هيئة التقييم… لتكون هي المضلة لعمليات التقييم والتثمين في المملكة، إلا إن هذا المجال الحيوي لا زال بحاجة ماسة إلى  المتخصصين، الذين يدركون صعوبة هذه المهنة، لأنها مهنة الأمانة، والمصداقية، والشفافية، والعقل… نعم العقل.. فالتقييم الناجح يتجرد من العواطف، ويعطي كل ذي حق حقه.!

سنوات ونحن بلا مقيمين معتمدين.. وبلا قطاع عقاري منظم.. وبلا استثمارات فعلية تخدم القطاع السكني في المملكة… ماذا نتج عن ذلك.. فقاعة كبرى للأسعار.. أثمرت عن أزمة سكن.. ما كانت لتحدث لو أننا منحنا التقييم العقاري (المهني) حقه منذ البدايه..!

صناديق الاستثمار العقارية (صناديق الريت) أصبحت اليوم واجهة جديدة للاستثمار، ومن هنا تزداد أهمية أن تستند هذه الصناديق على مقيمون عقاريون مهنيون يستطيعون ربط الأسعار الحالية، بالمتغيرات الاقتصادية التي تحيط بالقطاع العقاري… وهي المتغيرات التي تلعب بلا شك دورًا في ربحية هذه الصناديق مستقبلاً.

الأمر لا يتوقف عن صانديق الريت.. ولا عند العقاريون.. بل يمتد إلى البنوك التجارية، التي تمول الراغبين في تملك المساكن.. والشركات التي تستثمر في القطاع العقاري التجاري.. معتمدة على نظام “السايبور”.. الذي جعل البنوك اليوم في مواجهة حامية مع المقترضين.. فلا فوائد يمكن وضعها.. دون أن نعرف حجم المتغيرات التي تحيط بقطاع العقارات، حتى لا نصطدم بالواقع مستقبلًا.. ومن هنا ترتفع أهمية الدور الحيوي للمقيم العقاري الناجح.

ختامًا .. ليس هنالك أجمل من أن أنهي مقالي هذا، بماء جاء في موقع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، والذي كان نصه: “تكمن أهمية مهنة التقييم في حاجة معظم القطاعات مثل البنوك وشركات التأمين والشركات العقارية وأجهزة الدولة المعنية بنزع الملكيات على مساعدتها في اتخاذ القرارات الاقتصادية المهمة كقرار الشراء والبيع والاستحواذ والاندماج وتقسيم الشراكات والأرث وفض النزاعات والتعويضات وتحديد جدوى الاستثمارات وإحلالها ونحوه”.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020