عقار

محمد أل سلطان: معالي الأمين السادة المقاولون.. خلّوها !

محمد أل سلطان

من أجمل الفنون الشعبیة في المملكة خصوصاً فن وشعر المحاورة أو القلطة والردیة والبدع والرد في روایة أخرى، ولھذا الفن في بلادنا أعلامه من الشعراء ورواده من الجمھور الذین تحصل لھم المتعة والتسلیة بقدرة الشاعرین على فتل المعنى ونقضھ في وقت قصیر وبعد أن تردد الصفوف فتل أو بدع المعنى لشاعر المحاورة یشیر بیده الشاعر الآخر للصفوف على قدرتھ على النقض قائلاً: «خلوھا» وھكذا یمضي لیل الحاضرین بین فتل ورد ومتعة وحكمة لا تنتھي.

تذكرت كل تلك الحفلات الشعریة الصاخبة وأنا أستمع لحوار معالي أمین مدینة جدة مع أحد المقاولین ولكن دون تحصیل «المتعة» المعتادة عند شعراء المحاورة والعرضات، بل إن العبرة لتكاد تخنقك مع الأسف؛ لأن حفلة معالي الأمین والمقاولین جمھورھا «مغصوب» على سماعھا ومعتاد على معاناتھا مھما كان رداءة المعنى فتلاً ونقضاً.

معالي الأمین السادة المقاولون المحترمین.. لا أفھم كمواطن عملیات ترسیة عقود المقاولات ولا المواصفات الفنیة الھندسیة ولا عقود التسلیم والدفعات والتأخر والتعثر وعقود الإشراف الاستشاریة وإدارة المشاریع ولا تھرب كل طرف من عملیة التنفیذ والإشراف والمراقبة ورمي التھم على الطرف الآخر؛ ولذلك لن أتحیز وأستمتع كما یحدث معي عند مشاھدة أو سماع ملعبة أو عرضة، كما لا یعنیني كمواطن تشكیككم وعتابكم لبعضكم البعض وفتل الرد ونقضھ فنحن لسنا في ملعبة أو عرضة نستمتع بھا أو نطرب لھا، بل إزاء خدمات
ومسؤولیات وطنیة ومھام متعددة على كل الأطراف ضمن عقود قانونیة مؤرخة وملزمة ومدفوعة القیمة؛ ولذلك أقول لكم فعلاً كما یقول شعراء المحاورة خلوووووھا!

نعم خلوووھا! إذا كنتم لستم قادرین إلا على الشكوى فتلاً ونقضاً، ولستم أیضاً قادرین على مجاراة حلم القیادة ورؤیتھا فأرجوكم خلوووھا لمن ھو قادر على تنفیذ طموحات قیادة المملكة وشعبھا ورؤیة 2030 ومجابھة التحدیات بقلب شجاع ووفق قوانین وأنظمة الدولة ورؤیتھا وبرامجھا، ولیس عیباً أن تخلوھا، فھي أفضل من الشكوى والتشكي والعتاب ما بین السائل والمسؤول، ففي دواوین الشعر العربي ما یفیض به بحر جدة من الشكوى والعتاب والأنین.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020