الاقسام: عقار

السفير التركي: امتلاك عقار شرط الحصول على إقامة بتركيا

صرح السفير التركي في الكويت مراد تامير في تصريحات صحفية له، أن الكويتيين حاليا يحتلون المركز الاول في تملك العقارات داخل تركيا، كما أن تركيا ترحب بذلك التوجه الذي زاد في السنوات الاخيرة مع تسهيل اجراءات التملك.

موضحاً اشكالية تسجيل عقارات بعض الكويتيين داخل اسطنبول للحصول على الكهرباء، وردا على شكاوى بعض الكويتيين حول صعوبة اجراءات الحصول على اقامة دائمة، قال: يوجد بعض المشاكل التي تظهر بين الحين والآخر ومن ضمنها موضوع الكهرباء، لافتا الى ان الدولة في المقابل غير مقصرة في حل هذه الاشكالية.

وبخصوص ازمة الكهرباء اوضح انه سبق وطرحت من قبل النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد لدى زيارته لتركيا في 2013، وتولى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عرض الموضوع على رئيس البلدية في تركيا وجمع المعلومات الكافية حوله والتي بينت انه عند تملك اي شخص عقارا داخل تركيا يجب عليه ان يحصل اولا على رقم ضريبي ثم على اقامة لمدة سنة او 6 اشهر بعد التقدم بطلب الى ادارة الهجرة.

مشيراً إلى أن الاجراءات المطلوبة عند تسجيل العقارات للحصول على الكهرباء اساسها الرقم الضريبي والإقامة يمكن القيام بها من أي مكان محل العقار المملوك داخل تركيا، ومصلحة الكهرباء لا تشترط اقامة دائمة للحصول على ترخيص الكهرباء بل اقامة لمدة سنة او 6 اشهر وهو ما يحدده قانون التملك التركي، لافتا الى انه يوجد العديد من الشركات التي تسهل هذا الاجراء عن طريق الوكالة ومنها بيت التمويل التركي وفرعه الرئيسي في الكويت ولديه هذه الخدمة الموجهة لعملائه، كما ان أي كويتي يملك عقاراً يمكنه ان يوكل محامياً او أي صديق تركي له لتسهيل عملية التسجيل في مؤسسة الكهرباء وذلك عن طريق الوكالة.

لافتاً إلى أن الشرط الاساسي للحصول على اقامة في تركيا سواء لمدة سنة او 6 اشهر هو امتلاك عقار بالإضافة الى بعض الأوراق التي تطلبها ادارة الهجرة وهي الصورة الشخصية وصورة الجواز وطلب التأشيــــرة الذي يمكن ارساله اون لاين لتوفــــير الوقت والرسوم المفروضة، موضحا أن الحصــــول على اقامة لمدة ســــنة او 6 اشهـــر يستوجب وقتاً يتـــراوح بين 15 يومـــــا و90 يوما، وذلــــك بعــــد اخذ الموافـــــقات من وزارتي الداخلية والخارجــية وهذه الاجراءات تتطلب المدة التقديرية السابق ذكرها.

وكشف تامير عن ان قانون حماية المستهلك الجديد دخل حيز التنفيذ في مايو 2014 ومن ضمن نصوصه الخاصة بالعقارات انه لا يمكن بيع أي عقار قبل الحصول على رخصة البناء، ويقصد هنا العقارات المعروضة للبيع عن طريق المجسمات الهندسية او الماكيت في هذه الحالة يجب ان يكون هناك وعد بالبيع موثق لدى كاتب العدل.

منوهاً إلى أن القانون يستند إلى 4 شروط اساسية وهي: شرط كتاب تأمين من البنك وهو عن طريق فتح حساب في البنك يدفع فيه المقاول المبلغ التقريبي للبناء وفي المقابل المشتري يكون تعامله مع البنك في دفع ثمن الوحدة او البناية، واذا لم يتم المقاول اتمام البناء يتولى البنك في هذه الحالة دفع المبلغ الى المشتري مع الفوائد، وبهذه الطريقة يضمن المشتري حقه.

والشرط الثاني هو نظام التملك حيث يجب التأكد من تامين اكمال البناء أي في حالة عدم الاكتمال يجب دفع مبلغ جزائي مع المبلغ المدفوع مسبقا، ونوه السفيـــــر الى ان القانون تضمن ايضا قسما خاصا للدفـــع بالكاش وذلك عبر التأكيد على شرط منح المعلومات التوضيحية الكاملة الخاصة بالعقار للمشتري (المساح كاملة عدد الغرف التشطيب الموقع بالتحديد والدقــــة السعر بالكامل مع توضـــــيح الضرائب) وذلك قبل اتمام عقد الشراء بيوم واحــد. وفي المقابل، اذا ما عدل المشتري عن التسديد في التاريخ المحدد يستقطع منه مبلغ التامين لصالح البائع، فالقانون يحمي هنا حق الطرفين.

مشدداً على ضرورة التأكد من كامل الشروط الواردة في قانون حماية المستهلك قبل الاقدام على توقيع عقد الشراء والتأكد من الشركة البائعة للعقار ومدى مصداقيتها داخل السوق وعدم الانبهار بالأسعار المعروضة داخل المعارض قبل التأكد من هوية المشتري والالتزام بكافة شروط البيع لضمان الحقوق بعد عملية البيع وأي غش في عملية البيع يمكن اللجوء القضاء والجهات المختصة.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020