عقار

مؤشر الجزيرة العقاري يسجل ارتفاع بنسبة 8.9 بدعم القطاع السكني

سجل مؤشر الجزيرة العقاري ارتفاعاً للأسبوع الثاني على التوالي ليغلق عند مستوى 630 نقطة، مقارنة بإغلاق 578 نقطة للأسبوع قبل الماضي، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 8.9 بالمائة خلال تداولات الأسبوع الماضي، وجاء هذا الارتفاع مدعوماً بشكل رئيس من القطاع السكني.

وعاود المؤشر إلى مستويات قريبة من الأرقام التي كان يتداول عليها خلال شهري مارس وأبريل 2016، حيث بلغت قيمة متوسط ثلاثة أشهر للمؤشر 612 نقطة، وهي المرة الأولى التي ترتفع فيها قيمته عن قيمة هذا المتوسط منذ يونيو 2016.

حيث أسهم قطاع الأراضي أسهم بالدور الأكبر في هذا الارتفاع، وزاد بنسبة 13 بالمائة، كذلك سجل قطاعا الفلل والعمائر ارتفاعاً بالنشاط بنسبة 60 بالمائة و30 بالمائة على التوالي، فيما تراجع النشاط على قطاع الشقق بنسبة 8 بالمائة، ويحتل قطاع الشقق المرتبة الثانية في وزن المؤشر، أيضاً سجل قطاع الأراضي الزراعية انخفاضاً بالنشاط بنسبة 10 بالمائة، وهو يحتل المرتبة الثالثة في وزن المؤشر، وسجل قطاع المعارض والمحلات أكبر نسبة انخفاض بالنشاط بلغت 76 بالمائة خلال الأسبوع المنصرم. وما زال أداء المؤشر منذ بداية العام الحالي 2016 منخفضاً بنسبة 3.3 بالمائة، وكذلك الأداء منذ التأسيس سجل انخفاضاً بنسبة 37 بالمائة (سنة الأساس للمؤشر عام 2013 وقيمة الأساس 1000 نقطة لجميع المؤشرات).

وبالنسبة لتأثير رسوم الأراضي على حركة السوق العقاري خلال الفترة الماضي، ففي منتصف أكتوبر 2015 صدر أول تحرك حكومي عندما تم إحالة مشروع رسوم الأراضي إلى مجلس الوزراء، وبعد هذا القرار حدثت تراجعات متتالية في مؤشر الجزيرة العقاري، ليستقر عند مستويات دنيا جديدة، بمعنى أنه يعطينا الصورة الكبيرة لركود مستمر في النشاط العقاري بالمملكة. بعد ذلك جاء قرار مجلس الوزراء بإقرار اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء في منتصف شهر يونيو 2016 لينخفض بعدها المؤشر بشكل حاد ويسجل مستويات دنيا جديدة قبل أن يشهد ارتفاعاً خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث بلغت نسبة الانخفاض في النشاط العقاري 28.5 بالمائة منذ أكتوبر حتى إغلاق المؤشر للأسبوع الماضي، وقد يفسر المطلعون على السوق الارتفاعات في آخر أسبوعين بالمؤقتة بعد سلسلة من الانخفاضات الحادة. وهذا ما ستؤكده أو تنفيه حركة المؤشر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

فيما سجل مؤشر الجزيرة للعقار السكني ارتفاعاً بنسبة 9.2 بالمائة خلال تداولات الأسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى 674 نقطة مقارنة بـ 618 نقطة للأسبوع قبل الماضي، وجاء هذا الارتفاع وسط تباين في أداء مكونات المؤشر السكني، إلا أن قطاع الاراضي السكنية أسهم بشكل رئيس في هذا الارتفاع، حيث حقق ارتفاعاً بنسبة 14 بالمائة، كذلك سجل قطاع الفلل ارتفاعاً بالنشاط بنسبة 58 بالمائة، وأيضاً ارتفاع قطاع البيوت بنسبة 26 بالمائة، وفي المقابل انخفض النشاط على قطاع الشقق السكنية بنسبة 8 بالمائة. أما قطاع الأراضي الزراعية التي تندرج تحت القطاع السكني فقد انخفض بنسبة 9 بالمائة، وسجل قطاع المرافق انخفاضاً في النشاط بنسبة 8 بالمائة.

وسجل ارتفاعاً بنسبة 4 بالمائة عن قيمة متوسط المؤشر السكني لآخر ثلاثة أشهر، والذي بلغت قيمته 646 نقطة، وهو المستوى السابق نفسه له تقريباً. وانعكس أداء هذا الأسبوع بشكل إيجابي على أداء مؤشر الجزيرة السكني خلال العام الحالي 2016 ليقلص انخفاضه إلى نصف بالمائة فقط، فيما بلغت نسبة الانخفاض في المؤشر منذ سنة التأسيس 32.6 بالمائة.

وبالنسبة لمؤشر الجزيرة للعقار التجاري، فقد حقق المؤشر أدءاً جيداً خلال تداولات الأسبوع الماضي ليرتفع بنسبة 7.4 بالمائة، وليغلق عند مستوى 454 نقطة مقارنة بـ 423 نقطة للأسبوع قبل الماضي.

حيث سجلت ثلاثة قطاعات فقط ارتفاعاً، وهي قطاع الأراضي التجارية والذي يشكل الوزن الأكبر في المؤشر ارتفع بنسبة 11 بالمائة، كذلك سجل قطاع العمائر التجارية ارتفاعاً بالنشاط بنسبة 67 بالمائة، وارتفع النشاط على البيوت التجارية بنسبة 50 بالمائة، أما القطاعات التي سجلت انخفاضاً فتصدرها قطاع الأراضي الزراعية التي تندرج تحت القطاع التجاري بنسبة 13 بالمائة، كذلك انخفض النشاط على قطاع الشقق السكنية بنسبة 8 بالمائة. كما لا تزال القيمة الحالية للمؤشر أقل بنحو 5 بالمائة من متوسط قيمة المؤشر لآخر 3 أشهر والتي تبلغ 483 نقطة، حيث انخفضت قيمة المتوسط عن مستواه السابق بنحو 6 نقاط أساس، كذلك لا يزال أداء المؤشر التجاري منذ بداية 2016 سلبياً وبنسبة 18.3 بالمائة. أما أداء المؤشر منذ سنة التأسيس فقد سجل انخفاضاً بنسبة 54.6 بالمائة.

آخر تعديل تم نشره 4 أغسطس 2016 3:07 م

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020