عقار

لامودي: مشاريع هامة ومثيرة ثمرة تعاون بين المهندسين المعماريين و المطورين

أفادت منصة العقارات العالمية “لامودي” في تقرير لها إنه من المتوقع ان يصل عدد سكان العالم الى 9.6 مليار نسمة بحلول عام 2050، وذلك بحسب ما أوردته تقارير الأمم المتحدة، و لكن مع وجود الاعداد الهائلة مع المساحة القليلة فقد قام الباحثين المهندسين المعماريين و المطورين بعضاً من المشاريع المهمة و المثيرة للاهتمام، و منها ما يطفو فوق الماء، و بعضها تحت الماء، و لكنهم يسعون لاستخدام الفضاء في انجح الطرق الممكنة وهي:

جزر الخزر، أذربيجان (100 مليار $)

المعروفة ايضا باسم جزيرة بحر قزوين، و هي ذات تطور كبير في جنوب باكو حيث تتكون من 41 جزيرة تمتد على 12 ميلا مربعا في بحر القزوين، و من المتوقع اكتمال انشاءها في عام 2022، حيث ستكون موطنا لأكثر من مليون نسمة مع 150 مدرسة و 50 مستشفى، كما العديد من الحدائق العامة و مراكز التسوق و الجامعات، كما ان الجزر ستحتوي على مضمار سباق الفورمولا 1 ذو الجودة العالية، الذي سيحيط الجزيرو دائريا ليسلط الضوء على برج اذربيجان/ الذي من سيسجل رقما قياسيا جديدا لأطول ناطحة سحاب بارتفاع يصل الى 1.050 متر، حيث يزيد ارتفاعة عن برج خليفة بـ 222 مترا.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، المملكة العربية السعودية (86 مليار $)

حيث تستند هذه المدينة على مستقبل باهر بجانب البحر الاحمر، حيث تقع على بعد 100 كيلو مترا شمال مدينة جدة، و المركز التجاري في المملكة العربية السعودية، حيث التنمية الشاملة التي تمتد 67 ميلا مربعا، و سيتم ادارتها من قبل شركة اعمار العقارية، و هي واحدة من اكبر الشركات العقارية في دبي و العالم. حيث تعد مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هي محاولة من جانب المملكة العربية السعودية لتنويع الاقتصاد بشكل اكبر  عوضا عن اعتماد النفط في البلاد من خلال تشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر في اراضيها، حيث ستكون مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أكثر من واشنطن العاصمة عند اكتمالها.

ولاية غوجارت الدولية للتمويل و التكنولوجيا، الهند ( 20 مليار $)

و هي حلم نادريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، الذي وجد النهج لبناء هذا الانجاز ليكون الاول في التنمية، حيث يتوقع انشائها في وسط الحي التجاري لجذب الشركات الكبرى من مومباي و بنغالور، حيث انشئت لاغراء دول العالم ببنيتها التحتية و بنائها المتميز. حيث سيتكون منطقة اقتصادية خاصة (SEZ)، و منطقة تعليمية دولية ذات بلدات متكاملة ذات مناطق ترفيهية، فنادق و الحديثة التكنولوجية و تبادل الاسهم.

سونغدو منطقة الاعمال الدولية، كوريا الجنوبية (40 مليار$)

تعد كوريا الجنوبية من من زعامات العالم في التكنولوجيا، حيق تعد هذهالمدينة الذكية الجديدة التي تقدم السمعة الحسنة لأنها تهدف إلى أن تصبح مركزا تجاريا في شمال شرق آسيا. حيث سيتم بناءها على مساحة اكثر من 6 كيلومتر على طول الواجهة البحرية في مدينة انشيون. التي ستكون مدينة صحية للعيش و العمل، و فيها 20 مليون قدم مربع من LEED ™ الفضاء المعتمدة، حيث خصص 40% من المدينة الى الفضاء المحافظ على البيئة، و ذلك لان الضباب الدخاني و تلوث الهواء من المشاكل الكبيرة، لذلك التطور سيلقى ترحيبا كبيرا، كما ان المدينة ستحدث ثورة كبيرة في عملية التخلص من النفايات عن طريق ادخل نظام الانابيب تحت الارض و التخلص من سلل المهملات و الشاحنات.

مدينة الحرير، الكويت 94 مليار $)

الجذب الرئيسي لتشييد و بناء المدينة في شمال الكريت بسبب برج مبارك الكبير، الذي سيشيد على ارتفاع 1001 متر، حيث اخذ هذا الرقم من الحكاية العربية الفولوكلورية الف ليلة و ليلة،و منها علاء الدين في الثقافة الغربية. و من المتوقع انشاءها على مساحة 250 كيلومترا (مدينة الحرير) في خمسة و عشرين سنة.

جزر العالم، دبي، الامارات العربية المتحدة (N/A $)

(قلب اوروبا)، و هي عبارة عن ارخبيل خيالي من صنع الانسان بنيت عبر 300 جزيرة صممت لتبدو و كأنها خريطة العالم، حيث تم توقع بنائها بسبب الازمة المالية و لكنها الان تعود الى مسارها الصحيح في البناء. سيتضمن المشروع المنتجعات الفاخرة، المطاعم الفخمة، المنازل العائمةنصف المغمورة بالمياه، حيث ستكون غرف النو الرئيسية تحت الماء مما يمكنك من النوم مع الاسماك في القسم الاوروبي من الخطة، م عالثلوج الصناعية في الخارج و المتاجر التي تقبل اليورو. و من الصعب تقدير التكلفة الاجمالية للبناء، و لكن في عام 2005 كان قد تم انفاق 14 مليار $.

مدينة مصدر، ابوظبي، الامارات العربية المتحدة (20 مليار $)

من مسافة هذه المدينة تبدو وكأنها مكعب وتكون درجات الحرارة فيها ثابتة 16 درجة مئوية، و برج الرياح بارتفاع 45 مترا حيث يمتص الهواء من فوق، و يعطى ضربات هوائية لتبريد الشوارع. كما ان المدينة الخيالية تعتمد على مصادر الطاقة الشمسية و المتجددة، لتكون اول مدينة خالية من النفايات الكربونية في العالم، و يمنع دخول السيارات داخلها، فعند حدود المدينة يتوفر النقل بسيارات كهربائية بدون سائق.

الأرض المكشطة، المكسيك (1 بليون $)

صمم المهندسيين المعماريين (الارض المكشطة) من 65 طابقا مذهلا تحت الارض بـ 300 متر، و هو وسيلة حديثة و جريئة في البناء الجوفي و هو الاول من نوعه في العالم حيث يحتوي على 10 قصص للمكاتب، و يهدف المشروع لاحتواء اكثر من 300.000 نسمة، و محلات تجارية و المكاتب، كلهم تحت فضاء واحد ذو سقف من الزجاج مساحته 800 متر مربع يسمح لضوء الشمس الطبيعي بالعبور.

المدينة العائمة، الصين (20 مليار $)

مع أكثر من 1.3 مليار شخص في الصين فالمساحة ضاقت، حيث على المطورين ايجاد الحلول الذكية، وهذا هو المكان الذي يأتي هذه المدينة العائمة.ففيها نظام من الأنفاق المغمورة ذات شبكة من الممرات والطرق، مع الغواصات الشخصية لأولئك الذين يحتاجون إلى وسائل النقل الخاصة.  حيث ستكون المدينة العائمة لديها طبقة فوق الأرض وطبقة تحت الماء. وسيتم استخدام السيارات الكهربائية وستقيم المدينة مزرعة، مفرخ، ومركز للتخلص من النفايات ليكون تماما مكتفية ذاتيا.

المحيط اللولبي، اليابان (30 مليار $)

الاطلنتس في العصر الحديث، تصميم شركة شيميزو و قد يكون الطريق للمستقبل، الارض العائمة من قطر 500 متر، لمنزل، فندق، مساحات سكنية، المباني التجارية تحت القبة فإن هيكل دوامة بعد 15 كيلومترا تمتد إلى قاع البحر، على بعد حوالى أربعة كيلومترات تحت سطح الأرض. وتهدف الخطة لقاع البحر لتكون ملغومة عن المعادن الأرضية النادرة والمعادن. ومن شأن “مصنع الأرض تنتج غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون عن طريق استخدام الكائنات الحية الدقيقة.

آخر تعديل تم نشره 19 يونيو 2016 4:37 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020