الاقسام: عقار

أهم المشاريع العقارية في الدول الناشئة

قالت المنصة الإلكترونية العقارية ” لامودي” أن الفرص العقارية تبرز مع انتشار مشاريع البنية التحتية التي تعزز الاقتصاد الكلي و توفر العديد من فرص العمل و تحديدا في قطاع المقاولات اضافة الى أنها تساعد على تغيير مشهد السوق العقاري في المناطق المجاورة لها، وأصدرت لامودي أهم خمس مشاريع عقارية تتعلق بالبنية التحتية في الأسواق الناشئة التي ستعود بالنمو المضاعف للدول وهي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتوجد في المملكة العربية السعودية، وبتكلفة 100 مليار دولار تم بناء هذه المدينة الضخمة على أرض صحراوية تقدر مساحتها بأكثر من 180 كم مربع حيث انها تشمل على الوادي الصناعي و ميناء الملك عبدالله البحري و الأحياء الساحلية و محطة قطار الحرمين و منطقة وسط المدينة. كما أنها ستحتوي على أكثر من 80 مصنع و شركة محلية و عالمية و يهدف هذا المشروع الى تنويع مصادر الاقتصاد في المملكة العربية السعودية بعيدا عن النفط, اضافة الى أنه سيوفر حلول السكن الشاملة عبر سبع مجمعات سكنية قادرة على احتواء أكثر من 50,000 فرد في السنوات الخمس القادمة و ايضا قادرة على احتواء أكثر من 2,000,000 فرد عند اكتمال المشروع في عام 2035م.

ومدينة كلارك الخضراء وتوجد في الفلبين، وتم بناؤها بتكلفة 4.25 مليار دولار، وبحسب لامودي فأنه تعرف الفلبين بأنها دولة المستقبل حيث تشهد اليوم العديد من المشاريع الجديدة و أهمها هذا المشروع الذي تم بناءه على مساحة 2.88 كم مربع كأول مدينة متكاملة تقنيا في الفلبين. يشمل المشروع على أكثر من 2000 وحدة سكنية بالاضافة الى العديد من المباني التجارية التي تم تصميمها بأحدث التقنيات الصناعية و المعلوماتية بالاضافة الى أسلوب حياة مستدام للسكان حفاظا على البيئة. حيث صرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة و التنمية في الفلبين أرنل كازانوفا قائلا تم تصميم مدينة كلارك الخضراء لتصبح المحور الأساسي في الفلبين لتقود عجلة النمو في الاقتصاد الفلبيني .

أما تجديدأحياء مدينة بوغوتا في كولومبيا فقد تم بتكلفة 50 مليار دولار، حيث صدرت موافقة الحكومة الكولومبية في عام 2007 على خطة تحسين الظروف المعيشية في العاصمة الكولومبية لتشجيع سكان المدينة للبقاء بها و عدم الانتقال لمناطق أخرى, حيث تم تصميم خطة لرفع مستوى الأمان و تحسين البنية التحتية عبر توفير خيارات سكنية أفضل و تسهيل الاجراءات للقطاع التجاري بالاضافة الى توفير شبكة مواصلات تربط المدينة بشكل عام و من المتوقع أن يستغرق المشروع 10 سنوات لاكماله.

ومدينة الذكرى المئوية لنيجيريا، فقد تكلف 18 مليار دولار، وهو يعتبر المشروع الأكبر من نوعه في قارة أفريقيا حيث يقع على مساحة 13 كم مربع و تم تطويره من قبل الحكومة النيجيرية بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث تهدف الحكومة عبر مشروع المدينة الذكية أن تتضاهي مشاريع دبي و سنغافورة من الناحية التقنية. سيشمل المشروع على مركز مالي بالاضافة الى أكثر من 13 فندق و العديد من المجمعات التجارية و التقنية. اضافة الى أنه سيشمل على أطول برج في أفريقيا سيتم بناءه على ارتفاع 308 متر.  كما أنه يحتوي على عدد من المجمعات السكنية بالاضافة الى ملعب قولف و العديد من المرافق الرياضية و الترفيهية و يعتقد الخبراء بأن المشروع سينعكس على السوق العقاري ايجابيا مما سيساعد على مواجهة الطلب على المساكن في الدولة كونه قادر على احتواء أكثر من 135,000 فرد بالاضافة الى انه سيمثل ما يقارب خمسة بالمائة من اجمالي الدخل في المدينة.

آخر تعديل تم نشره 29 نوفمبر 2015 12:18 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020