الاقسام: عقار

كلاتونز: استثمارات العرب في عقارات لندن تتجاوز 4 بلايين دولار سنوياً

أكدت مؤسسة كلاتونز العالمية إنه ساهم ضعف مستويات الجنيه الاسترليني أمام معظم العملات في الشرق الأوسط، في استفادة مستثمري الشرق الأوسط من فارق العملة بنسبة 7 في المئة، ما جعل عقارات لندن الفاخرة أكثر جاذبية.

وأظهرت بيانات كلاتونز، أن دول الشرق الأوسط، استثمرت في شكل جماعي ما معدله 4.02 بليون جنيه (4.35 بليون دولار) سنوياً في سوق العقارات التجارية البريطانية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث استحوذت لندن وحدها على 3.35 بليون جنيه.

وأوضحت التقارير إنه في سوق العقارات السكنية، ومع سعي المستثمرين المحليين إلى تنويع محافظهم الاستثمارية من سلع وأسهم، أثبتت الأصول الموجودة في لندن، أنها بديل جيد ومنخفض الأخطار. ومع زيادة رأس المال بنسبة 49 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، برزت جاذبية العاصمة البريطانية، وفقاً لمؤسسة «كلاتونز». ووفقاً لتقرير شتاء 2015 – 2016 التي أصدرتها «كلاتونز»، حققت قيمة الوحدات العقارية الفخمة الرئيسة في وسط لندن ارتفاعاً سنوياً بقيمة 6 في المئة في 2015، ويُتوقع أن تنمو بنسبة إضافية تقدر بما بين 4 و5 في المئة في عامي 2016 و2017 على التوالي.

وقال رئيس قسم البحوث في الشركة، فيصل دوراني: ارتفع الدرهم، الذي يرتبط بسعر صرف ثابت بالدولار في شكل كبير في الشهور الـ12 الماضية، ويبدو أنه ماضٍ في الحفاظ على قوته. ويرجع ذلك في الغالب إلى السياسات المالية التي اتخذها الاحتياط الفيديرالي مثل رفع أسعار الفائدة، والذي طبق أيضاً في مصرف الإمارات المركزي واستمرار احتمال انخفاض أسعار النفط على المدى القصير والمتوسط».

وتابع: على مدى السنوات العشر الماضية، فقد الاسترليني أكثر من 30 في المئة من قوته مقابل الدرهم، وسيساهم فارق العملة الناتج من ربط الدرهم بالدولار في تعزيز تدفقات رأس المال من الإمارات».

وأضاف: من المثير للاهتمام أيضاً أن هؤلاء المشترين من الشرق الأوسط والذين استثمروا في منازل لندن عام 2015 قد أنفقوا أقل من أولئك الذين اشتروا في المدينة أثناء ذروة سوق العقارات الماضية في عام 2007 بنسبة 2.5 في المئة». وتوقع تسارع هذا التوجه مع تضاعف قوة العملة الخضراء الذي يمثل توفيراً كبيراً بالنسبة للمستثمرين من دولة الإمارات ويعزز بالتالي وجهة النظر السائدة بأن لندن تعد ملاذاً آمناً للمستثمرين على المدى البعيد والمتوسط.

وأرجح  دوراني أن يترك ارتفاع قيمة الدولار تأثيراً كبيراً على الخريطة الجغرافية للاستثمار في لندن، حيث سيتوجه اهتمام المستثمرين من الشرق الأوسط إلى مواقع أكثر هامشية في المدينة في الربع الأول من 2016. وتشير الأرقام الصادرة عن بيانات الملكية لعام 2015 أن سوق العقارات التجارية في لندن استقطبت استثمارات خارجية بقيمة 3 بلايين جنيه من الشرق الأوسط.

لافتاً إلى أن نسبة الشراء تواصل ارتفاعها في وسط لندن لتتجاوز المتوسط الذي حققته على المدى الطويل، حيث برزت مكانة المدينة القديمة باعتبارها أقوى الأسواق أداءً، حيث سجلت صفقات تجاوزت 1.7 مليون قدم مربعة، ما يمثل 48 في المئة من إجمالي نسبة الشراء التي وصلت إلى 3.6 مليون قدم مربعة خلال الربع الثالث من العام الماضي.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020