الاقسام: عقار

شفافية المعلومات: 200 مليار ريال قيمة المنشآت العقارية هذا العام

أكدت ندوة شفافية المعلومات في تداول الصكوك, التي أطلقتها غرفة جدة ممثلة في اللجنة العقارية أول أمس، أن قيمة المنشآت العقارية التي يتم تشييدها في المملكة خلال العام الحالي عن 200 مليار ريال، وذلك في ظل نمو السوق العقاري خلال الأعوام القليلة المقبلة بصورة ملحوظة ,وأن السوق العقارية السعودية تشهد انتعاشة واضحة تؤكد على مسيرة التنمية السعودية، واستمرارها المالي.

وأفادت الندوة التي افتتحها نائب رئيس الغرفة مازن بترجي، بمشاركة فضيلة رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحسيني، وفضيلة رئيس محكمة التنفيذ بالمحافظة الشيخ الدكتور علي مشرف الشهري، ونائب رئيس كتابة العدل الأولى الشيخ عبدالله بن أحمد القبيعي, بمقر الغرفة أن تداول الصكوك يصب في مصلحة المتداولين في السوق العقاري، والغرفة تعد مظلة لأصحاب الأعمال حيث أنها تتبنى التنسيق بين المحكمة العامة، وأمانة محافظة جدة، وكتابة العدل فيما يتعلق بمعرفة العقارات والصكوك الموقوفة، وحماية المشتري من شراء أرض عليها تداخل أو موقوفة إلى جانب توفير الأدوات المهنية للمقيمين والمثمنين العقاريين، يستطيعون من خلالها استخدام طرق المقارنة بعقارات مشابهة وتوفير معلومات تفصيلية للجهات المعنية عن متابعة التضخم في قطاع العقار، أو معالجة الركود في النشاط العقاري وتحقيق الشفافية في توفير المعلومات الاقتصادية للنشاط العقاري كما هو معمول به في كثير من الدول المتقدمة والقضاء على الشائعات والمعلومات التي لا تستند على مصدر رسمي وحقيقي.

مشددة على ضرورة تدريب العاملين في شركات الوساطة على كيفية وآلية عمل سوق الصكوك، والسندات الآلية تحت مظلة هيئة السوق المالية السعودية «تداول»، الأمر الذي يسهم في تسهيل تعامل المستثمرين مع هذه الأدوات الاستثمارية، وإتاحة تنويع استثماراتهم.

فيما أكد فضيلة رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحسيني إن الأنظمة الأخيرة تصب في مصلحة العقار الذي يمثل أهمية اقتصادية واجتماعية بداية من الرهن العقاري والتموين العقاري وانتهاءً بقرار مجلس الوزراء بفرض رسوم على الأراضي البيضاء.

كما أشاد بترجي بمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء من خلال وحدة المؤشرات، الذي يوفر أسعار بيع حقيقية تفصيلية للعقار يسترشد بها المواطنون وجهات الاستثمار العقاري في بناء قراراتهم وتعاملاتهم واستثماراتهم وتحليلاتهم العقارية.

وقال فضيلة رئيس محكمة التنفيذ بالمحافظة الشيخ الدكتور علي مشرف الشهري: أهداف الندوة تصب في روح التكامل مع الجهات ذات العلاقة وتخدم مصلحة الوطن والمواطن وتدفع مسيرة التنمية العقارية في المملكة.

وأضاف: مهام محكمة التنفيذ في بيع الصكوك بتنفيذ حكم قضائي أو تسديد لمديونية معينة أو تكون مرهونة وذلك عبر المزادات العلنية والتحقق من هذه الصكوك والتعاون مع أمانة محافظة جدة والغرفة التجارية للوصول إلى المثمنين العقاريين.

مشدداً على أن دور الجهات العدلية يتركز في توثيق الصكوك العقارية وتعزيز الأمن للسوق العقارية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة لتوفير الحماية الكاملة للمتداولين في السوق.

وذكر نائب رئيس كتابة العدل الأولى الشيخ عبدالله بن أحمد القبيعي من جانبه أن المشكلة ليست في الأنظمة التي وضعتها الدولة في هذا الشأن من أجل التسهيل على الناس؛ لكن في تطبيقها .

موضحاً أن حماية حقوق المشترين والمتداولين تتم بمراحل أهمها التأكد من الوثائق الرسمية كالوكالات، وحصر الورثة وخلافه، والتأكد من سريان مفعولها، إلى جانب تنفيذ آلية فحص الأراضي والتأكد من صلاحيتها، مشيراً إلى أن عدد الوحدات السكنية المطلوبة تبلغ 250 ألف وحدة سكنية سنوياً.

آخر تعديل تم نشره 15 أبريل 2015 10:59 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020