عقار

فاتن محمد حسين: الإسكان التنموي.. لرفاهية المواطن السعودي (2)

فاتن محمد حسين

تحدثت في مقالي السابق عن الدور الإیجابي الذي تقوم به وزارة الاسكان في توفیر مساكن للأسر المحتاجة، بناء على دراسات مستفیضة تحصل علیھا بالتعاون مع الجھات الخیریة المتنوعة، وذلك لتحقیق جودة الحیاة للمواطن السعودي والتي ھي أحد أھم أھداف رؤیة 2030م.

ولعل الحراك التنموي السریع من وزارة الإسكان یعتبر رداً قویاً على الھجوم الذي شنته إحدى عضوات مجلس الشورى خلال مناقشة المجلس لتقریر وزارة الاسكان للعام 1436-1437ھـ ووصفت فیه واقع الوزارة بأنه إخفاق كالح وفادح، وأخرى وصفته بأنه مصاب بشلل رباعي بل ووفاة دماغیة – كما جاء في صحیفة المدینة 1438/6/8ھـ.

ومن ھنا أقول إن الوضع الراھن والمؤشرات الحالیة تبشر بتعافي الإسكان من أمراضه التي وصف بھا، وأنه بدأ بالسیر بخطى ثابتة بل ربما قریباً نراه یمارس الركض التنموي السریع.

فالوزیر الشاب ماجد الحقیل لم یترك شاردة ولا واردة تھم الاسكان وتطویره إلا أخذ بھا، فقد حضر مؤتمر الإسكان العربي في البحرین لمناقشة تمویل امتلاك السكن؛ في دراسة الأدوار المستقبلیة للقطاع الخاص في توفیر السكن الاجتماعي وتسھیل حصول المواطن على التمویل المناسب، وذلك لتطویر السیاسات الإسكانیة والبحث عن مبادرات وحلول؛ فھذه اللقاءات والاجتماعات حتماً تفتح الآفاق على تجارب الدول العربیة في مواجھة مشكلات الإسكان والاستفادة منھا وتعمیمه.

كما تم مؤخراً اعتماد 9 مخططات سكنیة على مساحة 37 ملیون م2ٍ، وبعدد أراض یتجاوز 24 ألف قطعة أرض في ثلاث مناطق خلال شھر نوفمبر الماضي -حسب صحیفة المدینة 25/ 12 /2018م وتصدرت منطقة مكة المكرمة بـ 5 مخططات بمساحة 7.26 ملیون م2 وتوفر 17 ألف قطعة أرض ثم تلیھا منطقة الریاض ثم منطقة المدینة المنورة.

كما أطلقت وزارة الاسكان ممثلة في برنامج سكني مشروع روابي الحجاز في محافظة جدة والذي یوفر أكثر من 21 ألف وحدة سكنیة تحت الإنشاء من نوع شقق متعددة النماذج ومساحات وتصامیم متنوعة كواحد من أكبر مشروعات الشراكة بین الوزارة والقطاع الخاص وتقع في حي الریان بمدینة جدة؛ علماً بأن القسط الشھري للتملیك فقط بـ 1593 ریال.

كما أنني أرى أن وزارة الاسكان تسیر بخطى ثابتة لتحقیق مستھدفات برنامج (سكني 2018م) حیث استكملت الخیارات السكنیة والتمویلیة للعام الحالي البالغة (300 ألف) خیار موزعة على جمیع مناطق المملكة وشملت الوحدات السكنیة الجاھزة، ووحدات سكنیة تحت الانشاء، والاراضي المجانیة، والقروض العقاریة المدعومة بالشراكة مع البنوك، والبناء الذاتي لمن یمتلكون الأراضي أو تمویل القرض العقاري.

بل إنه في إطار الاھتمام بالإسكان السریع.. تقدمت الوزارة ببرامج تكنولوجیة وورش عمل حول تقنیات البناء المستقبلي، وتوطین صناعتھا حیث سیتم توقیع عقود تمویلیة لإنشاء مصانع حدیثة بقیمة 186 ملیون ریال تبلغ طاقتھا الإنتاجیة أكثر من 1500 وحدة سكنیة في السنة.

فإذا أضفنا إلى ذلك ما یقوم به صندوق التنمیة العقاریة من جھود في تمویل المشروعات السكنیة وتقدیم القروض المیسرة..أدركنا حجم الحراك التنموي السكني، ولكن تبقى نقطة مھمة في الإسكان التنموي نتمنى أخذھا في الاعتبار بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدیة
والقرویة وھي توفیر المساكن لشرائح المجتمع الذین أزیلت منازلھم في المخططات العشوائیة كما في مخطط النكاسة في مكة، وجبل الشراشف، وشارع منصور.

فحتماً سیلجأ أصحابھا الى البناء العشوائي حینما لا تتوفر لھم البدائل النظامیة، فبناء وحدات وتأجیرھا لھم بسعر یتناسب مع إمكانیاتھم المادیة وأحوالھم المعیشیة لھي حلول وطنیة وحمایة لأمن وسلامة المجتمع، كل تلك الجھود حتماً ستساھم في تحقیق مستھدفات برامج رؤیة المملكة 2030م برفع نسبة التملیك السكني إلى 60 %بحلول 2020م وإلى 70 %بحلول 2030م، وحق لوزارة الاسكان أن نقول لھا: جھودكم تذكر فتشكر.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020