الاقسام: عقار

عندما تحضر المسؤولية

خالد عبدالله الجارالله

بعض المشاريع تتعثر.. وأخرى تتأخر والنتيجة خسائر تكاليفها المادية والمعنوية كبيرة على الوطن والمواطن ومنها مشاريع البنى التحتية التي تشرف على تنفيذها القطاعات الحكومية.. مثل هذه المشاريع ترتبط بالأمور البيئية والعمرانية وتؤثر على الحركة المرورية وتنعكس على الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية.

عندما تكون المسؤولية حاضرة والمصلحة العامة هي الدافع والحافز لتنفيذ المهام والمسؤوليات المنوطة بالمسؤول على أكمل وجه فان النتائج تكون إيجابية ومرضية وهذا ما نريده من كل المسؤولين في القطاعات الحكومية والخاصة التي تمس المواطن والمقيم.

لقد عانينا ولا زلنا من (بعض) القطاعات الحكومية التي تشرف على مشاريع البنى التحتية والطرق والإسكان والصحة والتعليم والسكك الحديد من تأخر بعض مشاريعها وسوء التنفيذ في بعضها بسبب الاتكالية وإدارة العمل من المكاتب والاكتفاء بتقارير تؤكد حسن سير العمل والتي يتم تغليفها بديباجات تخالف الواقع وتحقق مصالح معديها بعيداً عن الوطنية والمصلحة العامة.. لقد اكتفينا من المبررات والحجج الواهية من قبل بعض المسؤولين وزاد وعي المواطن.

في مقدمة أسباب التأخر والتعثر عدم الاشراف المباشر على المشاريع والمتابعة الميدانية من قبل المسئول والاعتماد على الوكلاء والمساعدين وممن هم اقل مستوىً وظيفيا والنتائج لا تخفى على أحد.

إذا كان خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله يباشر المشاريع بنفسه ويتابعها ويحقق متطلباتها وبدعم مادي ومعنوي لامحدود والشواهد على ذلك كثيرة وحاضرة ومنها الأمر بإنشاء المدن الاقتصادية والمالية ومشاريع الإسكان والصحة والتعليم وتطوير وتوسعة المدينتين المقدستين والبنى التحتية في جميع مناطق المملكة ويعمل على متابعتها شخصيا.. إذا فالأحرى بالمسؤول ان يكون بمستوى المسؤولية والحرص على الأمانة والعمل على تحقيق ما يصبو اليه قائد هذه البلاد.

مشروع النقل العام بالرياض من المشاريع الحيوية التي تشهدها العاصمة الرياض والتي ستسهل الحركة المرورية وتخفف من الزحام بالإضافة إلى تأسيس نظام نقل دائم يواكب النمو الكبير الذي تشهده المدينة ويفي بمتطلبات النقل المتوقعة مستقبلاً.. وستسهم في التنمية العمرانية والاجتماعية والصحية والبيئية، وتتجاوز العائد المعنوي الى الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص العمل والاستثمار المتنوع.

ومن الأمثلة المشرقة التي تبعث الأمل ما نشاهده من متابعة حثيثة للمشاريع الحيوية في مدينة الرياض التي يباشرها الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض شخصيا وزياراته الميدانية المستمرة لمشاريع النقل العام بالرياض ومنها مترو الرياض الذي يشهد عملا حثيثا ونتائج ملموسة على ارض الواقع منذ البدء في تنفيذه.. وهذا يثبت حسن الإدارة والقيادة من قبل المسؤول بالمتابعة اليومية والمساندة وتأمين احتياجات المشاريع من الموارد والتأكد من حسن سير العمل حسب المخطط له وتذليل الصعاب.. وهذا ما يتمناه المواطن من المسؤول الذي حمل الامانة على عاتقه.. لذا عندما يكون المسؤول حاضرا فالنتيجة ملموسة وإيجابية لا محال.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020