عقار

علي القرني: محاكم التنفيذ وعقد الإيجار السكني الموحد

علي خضران القرني

استقبل المواطنون بالشكر والتقدیر والارتیاح ما وجه به معالي وزیر العدل رئیس المجلس الأعلى للقضاء عبر الصحف المحلیة قبل أیام، الدكتور ولید الصمعاني بالبدء رسمیاً في استقبال طلبات تنفیذ عقد الإیجار السكني الموحد في محاكم التنفیذ باعتباره سنداً تنفیذیاً من خلال (عقد إیجار موحد) بعد الربط الإلكتروني مع وزارة الإسكان، حیث یُمنح صاحب الحق التقدم لمحكمة التنفیذ مباشرة في إجراءات إلكترونیة سلسة وواضحة.

وھي خطوة موفقة ورائدة، یوجه بھا معالي وزیر العدل في مجال عقود الإیجار التي كانت تستحوذ قضایاھا على العدید من قضایا المحاكم، وتُطول إجراءاتھا بین الإدارات، وھي بھذا الإجراء الموفق والمیسر تختصر تلك السلسلة الطویلة والمملة من قضایا عقود الإیجار التي كانت تشغل المحاكم والمواطنین على حد سواء.

ومن مزایا وإیجابیات ھذا الإجراء المبسط: الإسھام في تقلیل تدفق القضایا للمحاكم العامة، حصول أصحاب الحقوق على حقوقھم بشكل أسرع، التقدم لمحاكم ودوائر التنفیذ مباشرة عبر البوابة الإلكترونیة، معاملة العقد كسند تنفیذي یصدر استناداً علیھ أمر تنفیذي فوري، الحد من تكاثر القضایا على المحاكم في ھذا الشأن،تفرغ المحاكم للقضایا الأخرى ذات الأھمیة.

تنظیمات وتسھیلات عدیدة، شملت الروتین الإجرائي بوزارة العدل وفروعھا في الآونة الأخیرة، الھدف منھا تسھیل أمور المواطنین وإنجاز معاملاتھم، في یسر وسھولة ومسایرة لظروف العصر ومتطلباته وتحقیق مایتماشى مع رؤیة 2030 نھضة ورقیَّاً وتقدمًا.

خاتمة: ما نأمله من معالي وزیر العدل، إضافة إلى ما یجریه من تنظیمات موفقة في الروتین الإجرائي في بعض مسار الإجراءات في الوزارة وفروعھا، أن یوجه بإعادة النظر في المادة 85 من تنظیم الأعمال الإداریة في الدوائر الشرعیة والخاصة بروتین إجراءات الاستحكامات، والتي أكل الدھر علیھا وشرب وما یزال روتینھا یمثل عقبة في الإنجاز والتأخیر، لتعدد الإدارات وبُعدھا عن مقرات الاستحكامات.

وأؤكد لو شرح لمعالیه ما تنطوي عليه ھذه المادة حالیاً من إجراءات طویلة ومكلفة لفعل حیالھا ما یُفرح المواطنین ویریحھم من المراجعات وطولھا  عناء وجه _وفقه الله- بإستبدالھا بما ھو أبسط، وأیسر، وأسھل، وأنجز بإذن الله؛ فنحن في عصر النھضة والتقنیة الحدیثة والتغییر والتجدید من سنن الحیاة.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020