عقار

علي الرباعي: سُكان الباحة 340 ألف نسمة!

علي الرباعي

من یعرف منطقة الباحة تاریخیاً وجغرافیاً، سیرد بـ«مش معقول» على عنوان المقال. ومن لا یعرفھا ھي منطقة تمتد من بني مالك شمالاً إلى خثعم جنوباً بما إلى جرب وكرا والسویسیة وجرد شرقاً بعرض یتجاوز 150 كم، وبھا تسع محافظات، ویسكنھا ما یقارب 150 كم.

ومن ناوان وغامد الزناد والحجرة غرباً یقارب 50 قبیلة، وعدد القُرى یتجاوز 700 قریة، فمن یتصور أن ھذا الفضاء الممتد على سھول تھامة وجبال السراة والبادیة المتسعة لا یوجد بھ إلا ھذا العدد المحدود من السكان.

لماذا أتناول موضوع عدد السكان في منطقة الباحة؟
لا یخفى على متابع للشأن العام أن اعتماد المشاریع والمیزانیات في ھذه الحقبة الإصلاحیة یعتمد على نسبة المواطنین المستھدفین بأي برامج تنمویة في أي منطقة من مناطق المملكة، وكلما زاد عدد السكان زادت الاعتمادات وكلما نقص العدد نقصت المیزانیات.

الباحة ظلِمت تاریخیاً بحكم محدودیة الوظائف منذ ثلاثة عقود، ولقلّة الفرص التنافسیة، ولتأخر فتح جامعة متكاملة والتي استكملت جانباً معقولاً من بنیتھا التحتیة.

كل ذلك أسھم في مضاعفة عدد المھاجرین منھا باتجاه المدن الكبرى، حتى جاءت التنمیة التي نعیش مظاھرھا الیوم، فكانت العودة للدیار بالھجرة المعاكسة.

ھیئة الإحصاءات العامة لا تدخر جھداً في سبیل تقدیم المعلومات القائمة على إحصاء دقیق ووقوف میداني، وربما كانت إحصائیة عدد سكان الباحة قائمة على الموظفین الحالیین والطلاب والطالبات والمتقاعدین ومستفیدي الضمان لتخرج علینا بھذا الرقم المتواضع.

وما غاب عنھا كما أظن، أن كل مواطن من أھالي المنطقة یعیش الیوم في مدینة من المدن الرئیسیة بنى له منزلاً في قریته، وھو یتردد علیه كل أسبوع أو كل شھر، ویحتاج إلى الخدمات من بلدیات وكھرباء واتصالات وطرق وماء بل ویحرص على تسدید الفواتیر شھریاً، فھل إذا حضر البیت وغاب صاحبه یسقط حقھ في الخدمات؟

أجزم بحكم عیشي في منطقة الباحة منذ ما یزید على نصف قرن أن العدد الفعلي للمواطنین في المنطقة یفوق الرقم المعلن، وقد یتجاوز عدد السكان نصف ملیون نسمة، وإسقاط إخوتنا وأبنائنا القاطنین بین مكانین (قریة، مدینة) من إحصائیة الھیئة یظلم منطقة الباحة، ویقلّص نصیبھا من التنمیة التي ھي غایة وتوجه الدولة وفقھا الله.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020