عقار

علي الجحلي: الإسكان الجديد

علي الجحلي

يعود الإسكان للواجهة مع زيارة خادم الحرمين الشريفين للمنطقة الشرقية وتنفتح معه مجموعة من المغاليق التي كان الجميع قد بدأوا يخشون سيطرتها على الفكر والواقع، ما واجهته الوزارة من تحديات، بدا وكأنه سيذوب بعد طول انتظار.

قرأنا كثيرا عن عقود مع شركات كبرى من دول مختلفة، وكانت كل المعلومات مجرد قراءات في مواقع أو صحف، لكن الأمس أعطى الانطباع أن هناك عملا على الأرض يمكن أن ينتج ويشاهده الجميع كمساهم بقوة في القضاء على أزمة الإسكان التي كانت السبب الأساس في إنشاء الوزارة ثم الهيئة.

تسليم 100 ألف وحدة سكنية دفعة واحدة يدل على أن هناك جهدا سيثمر مزيدا خلال الشهور المقبلة، المهم الآن أن نتأكد أن كل الجهد بذل في سبيل تكوين مجتمعات متوازنة تحفل بالتواصل والسعادة بين من يسكنون هذه المجمعات، ولعل المجمعات السكنية التي سبقت في مدن المملكة الأخرى تعطي الوزارة مزيدا من الأفكار حيال دعم العمل المجتمعي في هذه الأحياء.

إن مسؤولية الدولة عن البناء ستستمر وهي تعمل على أن تكون صيانة هذه المدن على أعلى المستويات وأن يكون المواطن قادرا على المحافظة على الوحدة السكنية بشكل يجعلها أكثر خدمة وأطول عمرًا.

تكوين شركات داخل هذه المدن سواء كانت عن طريق الساكنين أو عن طريق مؤسسات خاصة أو جمعيات النفع العام لتقديم خدمات هكذا يمكن أن يكون الوسيلة الأضمن للحماية والوقاية المطلوبة.

سبق أن تم تفعيل مثل هذه المكونات في مدن مثل الجبيل الصناعية، وهي مثال مهم وحي وقابل للإفادة بسبب نجاحه وتعاون الهيئة المسؤولة عنه مع الجميع وخبرتها الطويلة في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة المنشآت بمختلف أنواعها وأغراضها.

ثم إن المدن الجديدة هذه يمكن أن تكون بيئة حاضنة لكثير من المبادرات المجتمعية التي يمكن أن تفيد الساكنين وتحمي أسرهم وأبناءهم، وتحقق مزيدا من الدخل لمن يسكن المجمعات. لهذا يمكن أن تحتوي هذه المدن على جمعيات تعاونية، ويمكن كذلك أن تكون فيها مجمعات استهلاكية تكون الأولوية فيها لأبناء المملكة، وتقدم الخدمة بأسعار معقولة وداعمة للمستثمر المواطن.

لماذا لا تكون هذه المجمعات بداية لتغيير مجتمعي استثماري تربوي بكل ما تحويه من الخدمات والعلاقات والمساحات التي تملكها جميعها الدولة؟

المصدر

آخر تعديل تم نشره 2 ديسمبر 2016 4:57 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020