الاقسام: عقار

الأعلى للقضاء يحظر الإطلاع على صكوك الأراضي إلا بعد موافقة القاضي

أصدر المجلس الأعلى للقضاء قرارة القاضي بحظر الاطلاع على الضبوط أو صكوك الأراضي في النظام الإلكتروني، إلا بإذن من قاضي الدائرة أو رئيسها وتحت إشرافه، إلا لأغراض التفتيش القضائي أو نظر الأحكام وتدقيقها من محكمتي الاستئناف أو العليا، فيما شكل المجلس لجنة تتولى الرقابة على تنفيذ هذه القواعد.

ومنع المجلس ضبط القضايا وتسجيل الصكوك يدويا في المحاكم التي تم تشغيل النظام الإلكتروني فيها، وأوجد آلية للتعامل مع هذه الناحية في المحاكم التي لا تعمل بالنظام الجديد.

ووفقا لقواعد جديدة عممها المجلس على كافة المحاكم للتعامل مع المواد القضائية وإجراءاتها في النظام الإلكتروني الجديد، فإنه حدد أربع حالات للتعامل مع المحاكم التي لم يتم تشغيل النظام الإلكتروني فيها بعد.

وفي حالة تعطل النظام الإلكتروني لأي سبب، نصت القواعد على تحرير محضر الجلسة في محرر للنصوص في الحاسب الآلي، وإن لم يتمكن فيتم ذلك يدويا ويطبع ويدون حسب الأحوال على الورق الخاص لطباعة الضبوط، ويوضع في ملف القضية بعد مسحه إلكترونيا وإدخاله إلى النظام الإلكتروني في مكانه المخصص، وعند زوال العطل مباشرة تفتتح الجلسة في النظام الإلكتروني وتدون الوقائع المضبوطة أثناء العطل مع التنويه عن السبب.
وشدد محاميون على أهمية وضع هذه القواعد، موضحا أنها ستؤدي إلى رفع مستوى الأداء العملي والاحترافي أمام القضاء، ما يتطلب تطوير وتأهيل الكتاب ومعاوني القضاة للقيام بالأدوار الإدارية والضبطية بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى أنها ستفرض تحديات مهنية على كافة الممارسين والمحامين.

وفيما يتعلق بحظر الاطلاع على الضبوط والصكوك إلا بإذن القاضي أو لأغراض التفتيش أو التدقيق القضائي، أوضحوا  أن ذلك مهم جدا لأنه يحافظ على سرية المعلومات والوثائق وخصوصية معلومات المتقاضين التي لا يجوز الاطلاع عليها من الغير إلا بمسوغات شرعية وقانونية تكون بموافقة وإشراف القاضي والقضاء، وهو مشابه لما هو مطبق لدى الأجهزة والمؤسسات الأمنية في ما يسمى بالحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020