عقار

علاء الدين براده: ازدهار المدن

علاء الدين براده

المتابع للمستجدات المتسارعة، والجهود الرامية لمواجهة الأزمة التي يمر بها العالم اليوم، يدرك أهمية تظافر الجهود وتلاقي الأفكار، إضافة إلى التعاون من أجل الخروج بحلول ناجعة. وفي معرض بحثي حول هذا الدور،  أجدني خرجت بخلاصة تفيد بأن الازدهار والتطورهو مطلب حيوي للجميع، لكن تحقيقه ليس بالأمر السهل. استوقفتني في هذا الصدد رسالة وزارة الشؤون البلدية والقروية ضمن استراتيجيتها، حيث لفت انتباهي الاهتمام بتحقيق سعادة الساكن، والعمل على ازدهار المدن. وبطبيعة الحال فإن العمل عندما يتمحورحول هذا الجانب، لابد وأن تدرك حجم المسؤولية وصعوبة الحمل الذي على عاتقك.

لن أستطرد كثيرا في هذا الجانب، فأنا أجزم أنه بات من السهل عليك الآن عزيزي القارئ أن تدرك بأنني بدأت أتبحر في عملية بحث شاقة، طامحا في الوصول إلى مزيج النجاح من خلال الدمج بين السعادة والازدهار.

من خلال قراءة الأخبار المتوالية خلال الأيام الماضية اطلعت كما اطلع كثيرمن الأشخاص غيري على تحديث لائحة الاشتراطات الصحية وشروط التجهيزات لمباني إسكان العمال خلال الأزمة، التي أطلقتها الوزارة بقيادة معالي الوزير ماجد الحقيل ،والتي نعول عليها لتسهم بتقليل درجة الضرر، وتخفيف سرعة انتقال العدوى. للوهلة الأولى ربما تعتقد أنه قرار روتيني بسبب الظروف التي نمر بها، لكن ماذا لو حاولنا متابعة المشهد بعين الناظر إلى المستقبل، والعمل على الإجابة عن التساؤل حول الدور الذي تلعبه مثل هذه القرارات في ازدهار المدن. أعتقد أننا اليوم بصدد تطورات جوهرية، تسهم في تنظيم كثير من السلوكيات التي لازمت هذه الفئة لفترة طويلة من الزمن. ولا يمكن أن ننسى أن هذه الفئة تمثل شريحة كبيرة في المجتمع، كما أن الأرقام أثبتت لنا حجم الأثر الاقتصادي الذي يمكن أن تتسبب به أي ثغرة في التعاطي مع الأزمات.

خذ على سبيل المثال شرط مثل عمل صنابير المياه بتقنية الاستشعار، وهو شرط واحد فقط ضمن قائمة التحديثات أشير له هنا للتركيز على جانب الاهتمام بلمسات بسيطة يمكن أن تحدث تأثيرا نوعيا مع الوقت. فجوانب النفع الاقتصادية المتعدية كترشيد المياه، والتدريب على الاستخدام الأمثل للموارد،تلامس كل جانب من جوانب حياتنا اليومية . وما أريد أن أشيرإليه هنا هو أهمية أن ننظر لمثل هذه القرارات بعمق أكبر وتحليل لتأثيرها المستقبلي، فرب ضارة نافعة.

ولأن المأمول كبير، ونتائجه الإيجابية تنعكس على الجميع بإذن الله، فلا أستغرب أن تلازم خطة التطبيق هذه حزمة من الغرامات، مع التوعية والمتابعة. نحن اليوم نلحظ تشكل صورة أجمل لغد مشرق بهذا الفكر الجديد،الذي تقوده الوزارة ممثلة في معالي الوزير.

وقد بدأ يتضح تأثيرالتركيزعلى هذا الجانب في التعامل مع هذه الفئة من خلال الرسائل التي بثها سفراؤهم عبر القنوات الإعلامية. وكل ذلك نطمح أن ينعكس على توطيد العلاقات. فالمسألة كما نلاحظ ليست مجرد قرارات واشتراطات فحسب، لكنها عمل ذو أهداف بعيدة المدى، نطمح من خلالها أن تسهم في تحقيق السعادة، والارتقاء بجودة الحياة بالإضافة إلى ازدهار المدن.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020