عقار

عبدالله خياط: تعويضات نزع الملكية!

عبدالله عمر خياط

الدكتور عبدالعزیز الخویطر لیس ممن یلقي الكلام على عواھنھ أو جزافاً، فقد كان رئیساً لمكتب المراقبة العامة بمرتبة وزیرًا للصحة، ثم وزیراً  للمعارف أكثر من 20 ُ سنة، ثم عین مستشاراً في الدیوان الملكي قرابة عشر سنوات حتى وافاه الأجل علیه رحمة الله، حیث كان ممن وثقت فیه الدولة، لقیامه بواجبه على التمام، وكان مقرباً من القیادة والمقام السامي، وكان بسبب كل ھذه الممیزات یطلع على ما لم یطلع علیه غیره، كما كان یقوم أحیاناً بمھام وزیر المالیة أو وزیر الخارجیة في غیابھما، ناھیك عن تمثیله المملكة في المفاوضات حول الحدود السعودیة الیمنیة بعد حرب تحریر الكویت.

ولما سئل رحمه الله عن مراحل المفاوضات الحدودیة مع الجمھوریة الیمنیة قال: أنا أقسمت أن لا أبوح بشيء للصحافة في ھذا الموضوع، وذلك یكشف عن شخصیتھ والتزامھ بالأثر استعینوا على قضاء حوائجكم بالكتمان.

وقد سجل مذكراته في أكثر من 30 جزءاً بعنوان “وسم على أدیم الزمن – لمحات من الذكریات” صادر عن مطبعة سفیر بالریاض. وجاء في الجزء الرابع والعشرین من ھذا الكتاب أنھ حضر جلسة مجلس الوزراء في قصر جلالة الملك فھد في أبحر وأن جلالتھ طلب من أصحاب المعالي الوزراء التأكد من أنه لیس ھناك أراض نزعت ملكیتھا للصالح العام، ولم یدفع لأصحابھا ثمنھا حالاً، لأنھ لیس في ھذا أذى للناس، ولكن أیضاً مخالفة لتعلیمات نزع الملكیة التي توجب من بین شروطھا ألا ینزع ملك لیس له بند مرصود في میزانیة تلك السنة.

بل إن الملك خالد بن عبدالعزیز عندما اشترى أرضاً علیھا عشش وبیوت شعبیة في مكة المكرمة دفع قیمتھا لأصحابھا وقد ضاعف لھم القیمة لكي یتمكنوا بالقیمةالمدفوعة أن یتملكوا بیوتاً أفضل من المساكن التي اشتراھا منھم رحمه الله.

أننا بحمد الله دولة قامت على القرآن الكریم والسنة النبویة المطھرة، ونحن لا ندعي العصمة ولا أننا ملائكة فمنا المخطئ ومنا المصیب، ولكن ما نقلناه عن الدكتور الخویطر یتعلق بحقوق ملاك العقار الذین تنزع ملكیاتھم للصالح العام، فھل تلتزم الوزارات أو البلدیات فعلاً بمبدأ التعویض قبل النزع؟ أم أنھا تنزع الملكیة من أرض أو دكاكین أو عمارات وتترك المالك یطالب ویدخل في دوامة من المراجعات والإجراءات.. وقد تمضي علیھ سنوات قبل أن ینال حقه؟

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020