بناء

عبدالله الخماش: خيرًا فعلت أمانة المدينة المنورة

م. عبدالله الخماش

انت لي تجربة بناء في سنوات ماضية في الرياض والطائف وكانت أدوار البلديات في تلك المدينتين تقتصر على استخراج رخصة البناء وشهادة إتمام البناء عند الانتهاء من اكتمال المبنى من أجل إطلاق التيار الكهربائي وإيصال الماء ، وليس لهم دور خلال مراحل البناء كالزيارات الميدانية للتأكد من توافق التصميم مع الرخصة أو غيرها من الأعمال .

وربما هذا التساهل من البلدية مناسبًا للمالك خصوصا من كان هدفه البناء ثم البيع مباشرة ، وأيضا من يريد أن يسكن لعدم تشدد البلدية ولعدم تحميله مبالغ إضافية قد تفرض عليه ، ولكنه لا يعلم أن هذا التساهل ربما يكلفه مبالغ بعد أن يسكن منزله كظهور بعض التشققات المختلفة الأنواع أو هبوط الأرضيات وسوف يعاني من ترميم تلك العيوب ، بسبب عدم الاشراف الميداني ومتابعة التنفيذ أول بأول من قبل متخصصين.

وقد أطلعت مؤخرا على أن أمانة المدينة المنورة تشترط لمن أراد البناء عدة عقود يبرمها المالك مع مكتب هندسي تتضمن عقد تصميم وعقد إشراف وعقد تثبيت القطعة، والعقدين الأخيرين لهما فوائد كثيرة ، كتفادي بعض السلبيات التي يقع فيها كثير من منفذي البناء من مقاولين وملاك وللحد من الأخطاء في التنفيذ في العديد من مراحل البناء ، وليمكن معرفة أبعاد وحدود الأرض وعدم تداخلها مع الأراضي المجاورة ولا تترك لاجتهادات المقاولين.

وتشترط الأمانة أيضا على المالك قبل رفع العقود والتي يتم رفعها إلكترونيا عن طريق المكتب الهندسي ، عقد إزالة المخلفات مع إحدى مؤسسات التخلص من النفايات ، وفي هذا الشرط فائدة للجميع حيث أن الكثير يترك مخلفات بناء منزله في الأراضي المجاورة له مما يخلق تشويها للحي وعبئا لأصحاب الأراضي عندما يريدون البناء مستقبلا ، وربما تحملت البلدية أعباء إزالة تلك المخلفات من بعض الأحياء.

أيضا عمل عقد خرسانه مع أحد مصانع الخرسانات وبذلك تكتمل العقود ويتم الرفع إلكترونيا الى شركة الكهرباء، وما تطلبه من بيانات ومستندات لتحديد عدد العدادات للمبنى وتوقيع المالك على تعهد لتنفيذ العزل الحراري وبعد موافقة شركة الكهرباء، يتم رفع جميع العقود الى الأمانة عن طريق موقع بلدي وتصدر الرخصة إن لم تكن هناك ملاحظات ، تلك الإجراءات وإن تعددت هي في مصلحة المالك وإن كلفته بعض المبالغ ، ولا ترهقه بالمراجعة ومعاناة الذهاب والعودة.

وقبل أن يبدأ المقاول مباشرة عمله لا بد من تسوير الموقع من أجل السلامة ووضع لوحة تبين اسم المكتب الهندسي والمالك والمقاول المنفذ .

ولا يقتصر دور المكتب الهندسي فقط على التصميم والاشراف أو الرفع المساحي بل تشترط الأمانة أن تستمر متابعته وإشرافه على جميع مراحل البناء حتى الانتهاء تماما من البناء ويصبح المبنى جاهزا للسكن وبالتنسيق مع الأمانة ، وبذلك يضمن المالك إشراف هندسي وتنفيذا يمكن من خلاله تفادي الكثير من السلبيات .

إن ما قامت به أمانة المدينة المنورة عملا احترافيا نتمنى أن تكون تلك الإجراءات تقوم بها جميع الأمانات والبلديات في جميع مناطق المملكة ، وأن لا تكون إجراءات الأمانات الأخرى كما هو في السابق لكل أمانة أو بلدية اجتهاداتها .

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020