عقار

عبدالعزيز العُمَري: مرحباً بالمقاول الأجنبي

عبدالعزيز العمري

تعاني بعض شركات المقاولات المحلية ذات التصنيفات المرتفعة شح في السيولة وهو امر كان يحدث عكسه طوال العشر سنوات الماضية في فترة النفط المرتفع فقد كان لدى المقاولين فوائض مالية وهوامش ربح مرتفعة تصل ل ٧٠٪‏ في بعض المشاريع وانا هنا اريد ان ابحث وأسلط الضوء في نتائج وتفاصيل هذه العقود التي تمت مع الحكومة في السنوات الاخيرة ..

ننظر للجانب المشرق فيها سنلاحظ تنفيذ لعدد كبير من الجامعات والطرق والمستشفيات ومشاريع البنية الاساسية بكافة مجالاتها ولكن يجب على كاتب اي مقال حين يتطرق لموضوع ان ينظر لجميع النواحي السلبية والايجابية وعند التدقيق في السلبيات التي نتجت عن احتكار المقاول (السعودي) للعقود الحكومية نجد انه نتج في عدد من المشاريع الهامة ضعف في التنفيذ وتأخر في التسليم وانتشار للفساد واشتراط وجود تصنيفات مرتفعة واحتكار اضخم المشاريع لاصحاب هذه التصنيفات انتج اغنياء ازدادوا غنى في حين ان الطبقة المتوسطة من الشعب لم تستفد بشكل مباشر من هذه المشاريع حيث لم يحصلوا على المخرجات من منتجات وخدمات لهذه المشاريع بكفاءة عالية وشاهدنا كباري وطرق جديدة تغرق مع اول نقطة مطر وشاهدنا جامعات تنهار اسقفها برغم عدم مرور سنة او سنتين على تنفيذها وغيرها الكثير من الحوادث مع الأسف ..

والحكومة بعد علمها عن عدم قدرة قطاع المقاولات والانشاءات على تحمل بعض المشاريع الضخمة وتنفيذها بالجودة والتكلفة المطلوبة أوكلت هذه المهمه لشركات اجنبية مثل مشاريع الميترو وبعض المشاريع الاخرى مثل ملعب الجوهرة ولتجاوز اشتراطات العقود الحكومية ووجوب تنفيذها من مقاول سعودي تم ايعاز شركة ارامكو او هيئات تطوير المدن لتنفيذ بعض هذه المشاريع لتستطيع الاستعانة بشركات اجنبية وفعلاً نتج عن هذه القرارات الحكيمة انشاء مترو المشاعر في مكة من خلال شركة صينية وانشاء ملعب الجوهرة من خلال شركة بلجيكية بشراكة مع شركة المهيدب وتنفيذ وتشغيل مطار المدينة المنورة من قبل شركة تركية وبأوقات قياسية وبتكاليف منخفضة وبجودة عالية ..

وفي الوقت الحالي استبشرنا خيراً بعد توقيع سمو ولي ولي العهد لعقد انشاء مدينة في الاحساء مكوّنه من ١٠٠ ألف وحدة سكنية مع شركة مقاولات صينية خلال جولته الاخيرة واصبحنا نسمع عن وجود عقود بين وزارة الاسكان وشركات كورية ومباحثات مع شركات مع شركات عالمية لتنفيذ بعض مشاريعها وهو امر يبشر بخير ونتمنى ان نراه في جميع الوزارات ومختلف المشاريع لانه وفق احصائية بسيطة تتعلق بمترو الرياض المنفذ من قبل تحالف شركات عالمية ضخمة ثبت ان سعر الكيلو متر في تنفيذه هو الاقل مقارنة بمترو فرنسا (260 مليون دولار للكيلو متر) و سنغافورة (224.1مليون دولار للكيلو متر) وبريطانيا (194.4مليون دولار للكيلو متر) وقطر وهي تشابه تضاريسنا الجغرافية (141.9 مليون دولار للكيلو متر) بينما السعودية كانت تكلفة الانشاء في مترو الرياض من قبل المجموعة العالمية (128.3مليون دولار للكيلو متر) ..

الخلاصة اهلاً بالمقاول الاجنبي الاقل تكلفة وفساد واكثر شفافية وكفاءة وجودة وانضباطية في توقيت تسليم المشروع وفق المواصفات المحددة وبنفس الوقت دخوله السوق يرفع مستوى التنافسية والجودة والكفاءة بين شركات المقاولات السعودية.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 9 سبتمبر 2016 9:11 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020