عقار

عبدالخالق بن علي: المدن الصغيرة فُرص كبيرة

عبدالخالق بن علي

لأسباب ديموغرافية واقتصادية وتنموية كان الإستثمار في المدن الصغيرة محفوف بالمخاطر ، وقد شهدتُ عددا من حالات الإفلاس في بعض المدن الصغيرة لإستثمارات كانت ناجحة، أسباب الإفلاس كثيرة ومن أهمها هجرة سكان تلك المدن والمناطق للمدن الرئيسية ما أدى إلى ضعف القوى الشرائية في تلك الأسواق الصغيرة.

لكن ومنذ عشر سنوات تقريبا لم يعد لذلك السبب أي أثر وذلك بعد توجه الحكومة لتنمية المدن الصغيرة والمناطق النائية خصوصا في الجوانب الرئيسية الثلاث التعليم بإنشاء الجامعات، والصحة، والمواصلات خصوصا الطرق السريعة بين المدن الكبيرة وتلك المدن الصغيرة. فالنمو السكاني في تلك المدن تضاعف خلال خمس سنوات بنسبة كبيرة جدا يلحظها كل من يزورها أثناء العام الدراسي.

ذلك النمو السكاني والطفرة التي شهدتها المملكة أخيرا جعلت الإستثمارات في المدن الصغيرة مربحة جدا، وقد شهدت الإستثمارات فيها نموا مذهلا وتسارعا كبيرا، ويعزز تلك الاستثمارات توجه كثير من الشركات الكبيرة لتلك المدن، خصوصا شركات تسويق التجزئة في مختلف قطاعات التجزئة.

التوجه للاستثمار في المدن الصغيرة لازال فرصة كبيرة حتى الآن، أولا للفجوات الاستثمارية في معظم القطاعات وعدم قدرة الإستثمار الحالية على تغطية الاحتياجات في تلك المدن. ثم إن كثير من الإستثمارات القائمة لا تُقدم بنفس الجودة في المدن الكبيرة. بل إن بعض أنواع الإستثمارات غير موجودة في تلك المدن حتى رغم حاجتها القائمة. أخيرا تكاليف الإستثمار في المدن الصغيرة يقل عن المدن الكبيرة بنسبة تصل 50٪ تقريبا. بدءا من العقار بالشراء أو الإستئجار مرورا بالتأثيث والديكور وانتهاءً بالتشغيل.

زيارة المدن الصغيرة في غير أوقات الإجازات الرسمية تعطي المستثمر رؤية واضحة عن طبيعة الإستثمارات في تلك المدن، من حيث حجم السوق. والمجالات الاستثمارية التي تكون الفرص فيها أفضل من غيرها، أو المجالات الاستثمارية التي تناسب المستثمر، والأهم من ذلك تعطي المستثمر صورة واضحة عن طبيعة الحياة في تلك المدينة.

أنصح الشباب الراغب في الاستثمار أن يتوجه باستثماراته إلى المدن الصغيرة، خصوصا من يجد صعوبة في منافسة الاستثمارات الضخمة في المدن الكبيرة، أو الذي ليس لديه مجال لاستثمارات محددة يجد فيه فرصة مناسبة، أو من ليس لديهم رأس المال الكبير الذي يستطيع به الاسثمار في مدينه كبيرة.

النجاح في المدن الصغيرة يسهل فرص الاستثمار والنجاح في المدن الكبيرة. أحد الشباب استثمر في الرياض بمبالغ كبيرة، لكن لشدة المنافسة خصوصا من العمالة، خسر نسبة كبيرة من رأس ماله. نصحه أحد العارفين بالتوجه لمدينة صغيرة وفي نفس مجالات استثماره الذي فشل فيه، ما حدث أنه نجح نجاحا مذهلا وتوسعت استثماراته لتشمل مدن صغيرة أخرى، والغريب أنه أصبح يرفض الاستثمار في المدن الكبيرة رغم قدرته على ذلك ماليا وخبرة.

المصدر

 

آخر تعديل تم نشره 9 يوليو 2016 5:07 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020