الاقسام: عقار

عبدالحميد العمري: تصفية تركات أصحاب الأراضي سيسهم في تنفيس الأزمة العقارية

عبدالحميد العمري

أكد عبدالحميد العمري المحلل الاقتصادي، وعضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن تصفية تركات أصحاب الأراضي ستسهم كثيراً في تنفيس الأزمة العقارية المحلية، التي نتجت عن احتكار كبار الملاك للأراضي بمساحات شاسعة، وهو الأمر الذي تسبب بدوره في شح الأراضي، مبيناً أن الممارسة التي تمت بامتلاك أشخاص معدودين لمساحات وأعداد كبيرة من الأراضي والعقارات أدت إلى تشويه السوق العقارية وتسهيلها لسيطرة الممارسات الاحتكارية على العقار.

وأوضح العمري أن زيادة الطلب ونمو عدد السكان وازدياد الحاجة للمساكن والأراضي والزيادة الكبيرة للسيولة المحلية خلال الفترة 2006 ــ 2014 أدى ذلك مجتمعا إلى زيادة احتقان الأسعار وتضخمها، مقابل عرض محدود يسيطر الاحتكار على أغلب مساحات الأراضي الصالحة للانتفاع السكني والتجاري.

لافتاً إلى أن ذلك سيكون له إيجابياته في انخفاض أسعار العقار، كما سيؤدي بمشاركة العوامل الأساسية الأخرى المؤثرة على الأسعار بالانخفاض، كالتراجع الكبير بأسعار النفط بـ 70 في المئة، وانخفاض النمو السنوي للسيولة المحلية لأدنى معدل له بنهاية 2015 منذ عام 2001، وإقرار الدولة نظام الرسوم على الأراضي، وبدء صندوق التنمية العقاري بمنح القروض الاستثمارية للمطورين العقاريين كنافذة للنجاة من تطبيق الرسوم، ما يسهم في زيادة العرض. مشيراً إلى أن كل تلك العوامل ستضغط بقوة لتقليص الأسعار المتضخمة جدا.

وقال العمري في تصريحة لصحيفة عكاظ: انخفاض الأراضي بلغ خلال العام الماضي 22%، ومع زيادة تشديد الخناق على المساهمات العقارية المتعثرة التي تتعدى 200 مساهمة، وصدور قرارات بتفكيك قلاع المحتكرين، ستظهر النتائج واضحة على أسعار العقار وسيسهم في مساعدة وزارة الإسكان في إيجاد حلول جذرية وعاجلة لمشكلة الإسكان.

وأضاف: الراجحي يعد من كبار ملاك الأراضي والعقارات في المدن الرئيسية كالرياض وجدة والشرقية، وفي أماكن مطلوبة ومميزة وبمساحات كبيرة، لأنه كان يعتبر «العقار ابن بار»، وعليه سيكون تأثير الحكم على انخفاض أسعار العقار كبيرا، إذ أن صالح الراجحي يمتلك حصصا كبيرة في المدن الكبرى، وتنقسم إلى أراض وعقارات مشيدة ومبنية كالعمارات والفلل.

آخر تعديل تم نشره 25 فبراير 2016 7:54 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020