الاقسام: عقار

صفقات عقارية بمدينتي مكة والرياض بـ15,6 مليار ريال

 

العقارات بالمملكة

تمكنت مدينتا الرياض ومكة المكرمة من إشعال أسواق العقار بالمملكة وتنفيذ صفقات عقارية كبيرة سجلت أرقاما فلكية وذلك قبل فترة وجيزة من القرار الأخير، ليبلغ إجمالي قيمة ما تم من صفقات حوالي 15.6 مليار ريال للمدينتين، وذلك كمؤشرات عقارية لشهر جمادى الأولى الماضي من العام الحالي والصادرة عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة ,في وقت سبق قرار مجلس الوزراء الذي صدر أخيرا بقيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في الإسراع بدرس وإعداد الترتيبات التنظيمية لفرض الرسوم على الأراضي البيضاء في النطاق العمراني بحسب مؤشر الصفقات العقارية السكنية .
وتصدرت العاصمة الرياض المؤشر من حيث السيولة المالية العقارية التي جرت الشهر الماضي بنحو 9.8 مليارات، تليها العاصمة المقدسة بإجمالي 5.8 مليارات، فمدينة جدة بحوالي 5 مليارات، ثم الدمام بـ 1.4 مليار، والخبر بحوالي بـ1.2 مليار ريال.
وقدرت المؤشرات أن الصفقات العقارية السكنية منها في منطقة مكة المكرمة فقط 5.4 مليارات والتجاري 391 مليون ريال، كاشفة ارتفاعا نسبيا إجماليا في قيمة الصفقات العقارية بنسبة 30% في مكة وحدها.
وعد  المؤشر حي جبل الكعبة هو أكثر الأحياء نشاطا من حيث إجمالي القيمة السوقية، إذ يتصدر جبل الكعبة القائمة نظرا إلى الصفقة العملاقة بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي هذه الصفقة كان لها تأثير بنسبة 30% على حركة المؤشر العقاري العام للعاصمة المقدسة وهي بالتالي أكبر صفقة في شهر جمادى الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية، ويأتي في المرتبة الثانية حي النظيم في مدينة الرياض بحوالي مليار و100 مليون ريال، ثم حي المسفلة الذي يعد من أهم الأحياء في مكة من حيث النشاط العقاري ربما لاستحواذه على جزء مهم من مشاريع مكة المكرمة التنموية والتطويرية ويقدر إجمالي القيمة السوقية بـ493 مليون ريال سعودي، ثم العارض بمدينة الرياض بإجمالي 460 مليون ريال سعودي ثم الملقا بحوالي 323 مليون ريال سعودي.
ويرى تقرير غرفة مكة أن الرياض تأتي في صدارة تدفقات السيولة المالية السكنية بقيمة 6.6 مليارات ريال، والعاصمة المقدسة تحتل المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة مدينة جدة بواقع 3.9 مليارات.
أما العقارات التجارية فتتصدر الرياض أيضا السيولة المالية في السوق العقارية بواقع 3.1 مليارات وفي المرتبة الثانية جدة بواقع 1.1 مليار، والخبر في المرتبة الثالثة بحوالي 509 مليونا، وفي المرتبة الرابعة تأتي مكة المكرمة بإجمالي 392 مليون ريال سعودي.
وأبان التقرير أن مدينة مكة في المرتبة الثالثة من حيث النشاط العقاري في شهر جمادى الأولى، إذ تتصدر الرياض القائمة كأنشط المدن العقارية من حيث عدد الصفقات، سواء السكنية أو التجارية، إذ بلغ عدد الصفقات 5906 صفقات بارتفاع 22% عن الشهر ربيع الثاني، ثم جدة في المرتبة الثانية بإجمالي 2671 صفقة بانخفاض 3% عن الشهر الذي قبله، أما المرتبة الرابعة فتحتلها الدمام بإجمالي 1086 صفقة.
ووفقا للتقرير، فإن المقارنة بين السيولة المالية بين جمادى الأولى وربيع الثاني من هذا العام، نجد أن نسبة التغيير هي 55% ولكن في الوقت ذاته يُلاحظ أن هنالك صفقة واحدة بقيمة مليار ونص المليار في جبل الكعبة بمكة المكرمة قد أثرت بشكل كبير في أداء المؤشر العام.

 

آخر تعديل تم نشره 30 مارس 2015 11:47 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020