الاقسام: عقار

صحيفة أمريكية: سياسة وزارة الإسكان أنموذجاً لرؤية 2030

وزير الإسكان

أكدت صحيفة الهافنغتون بوست بنسختها الانجليزية أن سياسة الإسكان في المملكة أصبحت أنموذجاً لنجاح رؤية عام ٢٠٣٠. واشادت بجهود وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل لتنفيذ مبادرة الإسكان لتحقيق الرؤية.

ولم تكن المرة الأولى التي ترد فيها مشاريع المملكة في الإعلام الغربي، إذ استحوذت على عناوين الصحف الرئيسية خلال العام الماضي منذ أن أعلنت عن رؤيتها 2030 الطموحة والتي تهدف إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على النفط.

ويتمثل جزء أساسي من هذه الخطة في اتخاذ خطوات فعالة نحو توفير السكن بأسعار معقولة للمواطنين السعوديين.

وذكرت الصحيفة الحقيل عمل بجهد كبير دون كلل من أجل تنفيذ مبادرة الإسكان المتميزة، وبكفاءة ناجحة، حتى أصبح الإسكان من أهم مبادرات الرؤوية.

وركزت الصحيفة الأميركية الضوء على المؤتمر الذي استضافته الولايات المتحدة الأميركية لمناقشة “رؤية 2030: تعزيز دينامكيات الأعمال والاستثمار في الولايات المتحدة والسعودية”، حيث قدم منصة مفيدة للكثير من الحضور لطرح الأسئلة حول المملكة، ورؤية ٢٠٣٠، وروابط الأعمال والاستثمار والعلاقات الهامة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن المتحدثين سلطوا الضوء على عدة قضايا، من أهمها التأكيد على المعاملة المواتية التي قدمتها المملكة للولايات المتحدة لعقود من السنين وكذلك أوجه التشابه بين سوق الإسكان الأمريكي والسعودي.
وأن الحكومة السعودية وضعت إصلاحات لقوانين الرهن العقاري بما في ذلك خطط لزيادة إمكانية الحصول على القروض لسداد المدفوعات على المنازل والممتلكات، واقترحت ضريبة 2.5 في المئة على الأراضي الغير المستغلة، والتي بها تأمل المملكة أن تخفف من حدة المخاوف المحيطة بسوق الإسكان.

يذكر أن الوزير التقى سابقاً مع وزير الإسكان والتنمية العمرانية في الولايات المتحدة، بن كارسون. ودارت المناقشات في الاجتماع على الشراكات التي ستواجه تحديات الإسكان، بالاضافة إلى الشراكة مع الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تشمل تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة المتعلقة بالإسكان وإدارته، كذلك تبادل التقنيات الحديثة في البناء والصناعات ذات الصلة، وتشجيع الشركات في كلا البلدين على المشاركة في مشاريع الإسكان.

وكان الحقيل كشف سابقاً أن وزارة الإسكان بدأت بالفعل في إقامة شراكات مع دول أخرى مثل الصين وكوريا الجنوبية بهدف توفير آلاف الوحدات السكنية في مختلف مناطق المملكة، مؤكداً على أهمية التعاون مع القطاع الخاص من أجل تعزيز المنافسة بين المطورين العقاريين. ويعتقد أن هذه المنافسة سوف تشجع على توفير وحدات سكنية بأعلى معايير الجودة.

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020