الاقسام: عقار

ملتقى عربي تركي يحذر من شركات العقار الوهمية

حذر ملتقى عربي تركي عقد بمدينة اسطنبول، العرب الراغبون في الاستثمار بالعقار التركي من التعامل مع بعض الشركات الوهمية غير الملتزمة بالمعايير الدولية للعقار.

وبحسب الملتقى الذي عقد خلال الفترة من 1- 2 سبتمبر الماضي، يوجد بعض المشكلات التي يجب أن ينتبه إليها المستثمر العربي مثل المشروعات الوهمية والمحتالين والشركات سيئة السمعة مشدداً على ضرورة الانتباه إلى القيود التي ما زالت تفرض على المستثمرين العرب، وصعوبة اللغة التركية في الاتفاقيات حيث من المفترض ان تكون اللغة العربية جزءاَ من العقود.

ودعا الملتقى جميع المستثمرين إلى التأكد من أن الشركة أو المؤسسة التي يتم شراء العقار من خلالها معتمدة لدى الجهات الرسمية، ومسجلة لدى البلدية التركية، مع ضرورة التواصل مع الجهات الرسمية لتسجيل الاستثمار لضمان حقوق التملك، والابتعاد عن المشكل القانونية وعمليات الاحتيال لضمان حقوق المستثمر وفق التعليمات والأنظمة والقوانين التركية.

ومن جانبه فقد أكد الخبير الاقتصادي أحمد الجبير أحد المشاركين بالملتقى، أنه تم التركيز على حجم الاستثمارات العربية ونموها بقوة في تركيا وخاصة بالقطاع العقاري والصناعي، مشيراً إلى توقع الخبراء والاقتصاديين المشاركين في الملتقى ارتفاع الإقبال العربي على الاستثمار العقاري في السوق التركي متأثرا بالمؤشرات الاقتصادية الإيجابية مع نمو واستمرار المشاريع العملاقة العقارية والصناعية، وكذلك مع مواقف تركيا الإيجابية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الجبير في تصريحات صحفية : لاحظت ذلك من خلال مشاركتي في الملتقى الذي عقد بالتعاون مع بلدية (باي أوغلو) ومجموعة (تشاليك العقارية) برئاسة فيض الله يتغين، حيث طالب الدكتورالعادل، بأن يكون هناك تعاون تركي – عربي مشترك في جميع النواحي الاقتصادية بما يساهم في تعزيز الاستثمار الآمن بين الجانبين.

وأضاف: العرب ينظرون إلى النمو التركي باحترام وتقدير، كونهم معنيين بأمن واستقرار تركيا الاقتصادي والسياسي، فنجاح تركيا هو نجاح لكل العرب، وهو أساس النجاح السياسي والامني لاستقرار منطقة الشرق الاوسط، كما يوجد في تركيا اهتمام كبير بالمصرفية الاسلامية، ونتطلع لأن تكون مكة المكرمة واسطنبول عاصمتين للتمويل الاسلامي.

وتابع: الاستثمار العقاري في تركيا يرتفع مع نمو الاقتصاد نتيجة التوسع والتطور المستمر بالمراكز المالية، والتي من شأنها جذب المستثمرين من كل أنحاء العالم، فضلاً عن انخفاض سعر صرف الليرة أمام العملات العالمية الأخرى وخاصة الدولار، إضافة إلى توفر الفرص العقارية بشكل أفضل من حيث الأسعار مقارنة بالدول الأخرى المطلة على البحر المتوسط.

وأوضح، أن تركيا فتحت الأبواب للمستثمر العربي لتطوير نشاطه، وقد يكون من دواعي الاطمئنان ترشيح تركيا كأفضل استثمار عقاري في أوروبا حيث تعد الأفضل من ناحية عوائد الإيجار، كما أنها لم تتأثر مثل غيرها بالأزمات المالية العالمية، فيما تحقق معدلات نمو اقتصادي جيدة،  لافتاً إلى أن العقار التركي يعد أرخص من نظيره في بعض الدول العربية حيث تدعم الحكومة تنمية المشاريع.

منوهاً إلى أن تركيا ليست خالية من المخاطر، حيث مازالت تعاني نقصا في بعض الضمانات والمعلومات والبيانات والإحصاءات العقارية، وهناك بعض المخاوف من التعامل مع بعض شركات العقار الوهمية.

وطالب الجبير بتأسيس شركة استثمارية عقاريه مشتركة بين الجانبين برأس مال لا يقل عن مليار دولار، وانشاء بنك تجاري تركي عربي لتسهيل نقل الاموال، وتحويلها بين الجانبين وتيسير منح التأشيرات للعرب، على أن يكون هناك اعفاء ضريبي لمده 5 سنوات للجميع.

آخر تعديل تم نشره 9 سبتمبر 2015 11:46 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020