الاقسام: عقار

نصائح هامة للراغبين في شراء منزل

تحت عنوان شراء منزل مناسب مهمة ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة، كيف نختار منزلاً مناسباً لك ولأسرتك، وفي موقع ملائم؟ وماذا لو كان المنزل يعاني من مشاكل قد لا تستطيع اصلاحها ؟ وماذا لو كانت الحيرة تسيطر عليك في الإختيار بين منزلين في موقعين مختلفين ؟ وكيف تتخذ القرار المناسب لشراء المنزل المناسب لك ولأسرتك؟

جميعها أسئلة طرحتها لامودي وهي البوابة الإلكترونية العالمية للعقارات، والتي أطلقت عام 2013 كبوابة عقارية عالمية تركز على الأسواق الناشئة، وتتوافر في 32 بلداً في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية مع اكثر من 900 ألف قائمة عقارات عبر شبكتها العالمية.

وقدمت لامودي إجابات للإسئلة سابقة الذكر، ومجموعة من النصائح الهامة التي تخدم الراغبين في شراء منازل، بعد أن اعتبرت عملية إنتقاء المنزل المناسب مهمة صعبة ومقلقة في أن واحد.

قالت لامودي: لشراء منزل ضمن الميزانية عليك بمراعاة التخطيط لشراء منزل حسب الموسم، وعليك بإنتزاع آلة حاسبة، والبدء بحساب أمورك المالية،حتي تتمكن من إتخاذ القرار بما يناسب امكانياتك المادية؛ وكذلك من الضروري اختيار موسم مناسب عند شراء العقار، نظراً لتفاوت الأسعار من موسم لأخر،فالمعروف أن الأسعار تنخفض في فترة الشتاء وترتفع في فصل الصيف، وكذلك يجب مراعاة موقع العقار بحيث يكون قريب من منطقة عملك والأسواق التجارية والمواصلات، ومن المفضل أن تكون الشقة في الطوابق العلوية في حالة توافر مصعد مع اطلالة جيدة من نوافذ الشقة، لأن الشقق التي في الطوابق الأرضية، وتحتوي على حديقة أسعارها تزيد 30% عن أسعار الشقق في الأدوار السفلية.

وإن كانت ميزانيتك محدودة ابحث عن العقارات حسب تنطيم قطعة الأرض، فتنقسم قطع الأراضي الى ( أ. ب. ج. د) ففي قطع الأراضي (أ ) تقل مساحة الأرض المخصصة للبناء وترتفع رسوم البناء، وبالتالي يزيد سعر الشقق المعروضة، بالاضافة الى الأبنية المطلة على شارعين تؤثر في أسعار الشقق.

كما طالبت لامودي الراغبين في شراء مسكن أن يتأكدوا من نوعية مواد بناء العقار من حيث نوع المواد المستخدمة في العزل الخارجي بإعتبار أن العزل الخارجي للعمارة يحافظ على العقار من التاثيرات الجوية ويمنع الرطوبة، كما يساعد في الحفاظ على الحرارة ما يؤدي الى توفير الطاقة، وكذلك أنوع الأحجار الداخلة في بناء العقار بإعتبار أن حجر البناء الطبيعي أكثر جودة ومتانة من الحجر الصناعي، وكذلك أنواع الحجر المستخدمة في الديكورات الخارجية والتي تعتبر مهمة أيضاً، ويعدحجر الكرنيش، وحجر الضبعة، وحجر تفّوح وحجر الشيوخي هم الأشهر، مشيرة إلى أن تواجد الأخطاء الهندسية في رسم المنزل أو البناء يؤدي الى انخفاض سعرالمنزل مثل الغرف ثلاثية الشكل أو غيرها من الأخطاء الهندسية .

وبحسب خالد عنبتاوي المدير التنفيذي لشركة لامودي بالأردن فأن هناك شقق تحتوي على بعض الإضافات كتدفئة او التكييف المركزي، أو نظام للحريق، أو أنظمة مراقبة نظام الآمان، وهذه الشقة بالطبع ترتفع قيمتها وجودتها.

وطالب عنبتاوي بضرورة التعرف على نوعية التمديدات الصحية والكهربائية، والخزفيات المضافة من خلال العلامة التجارية لها وأفضلها ألماني أو إيطالي المنشأ .

فيما أشار عبدالله قنيص، مسؤول المبيعات في موقع لامودي، إلى أن سعر عقار الذي عمره من سنة الى سبعة سنين لا يختلف بشكل كبير عن سعر العقار حديث البناء، لكن ينخفض السعر كلما زاد عمر البناء عن السبعة سنين.

آخر تعديل تم نشره 8 يوليو 2015 8:12 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020