الاقسام: عقار

سيتي سكيب جده يناقش تغيرات السوق العقاري وقضايا الإسكان

يتوقع المراقبون أن عملية الإصلاح الحكومي والأنظمة الحكومية الجديدة قد تُحدث تغييراً في السوق العقاري بالمملكة وفي أسلوب عمل القطاع العقاري، وسيكون ذلك أحد القضايا الرئيسية التي سيناقشها معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري السادس (سيتي سكيب جدة 2015) الذي سيقام خلال في الفترة 16 إلى 18 جمادى الآخرة لعام 1436ه الموافق 5 إلى 7 أبريل لعام 2014م.

وأكد الدكتور عبدالله بن محفوظ، رئيس مجلس إدارة شركة معارض الوطنية الجهة المنظمة  أن هناك عوامل بعينها يرجح أن يكون لها تأثير على السوق العقاري خلال العام الحالي، وهي تحديداً الأنظمة الحكومية الجديدة والتقلبات في أسعار النفط، وسيتم تناول هذه العوامل ضمن محاور ورش العمل في سيتي سكيب جدة 2015، ذلك التجمع السنوي الهام الذي يجمع نخبة من المستثمرين والمطورين والمهندسين والمصممين والمسؤولين الحكوميين، وصناع القرار، وكبار ممثلي الشركات في المنطقة والعالم، والذين يعملون في تصميم وتنفيذ المشاريع للقطاعين العام والخاص، ويملكون القدرة للتأثير في سوق جدة العقاري، إننا نتوقع حوارات مثمرة بشأن أفضل السبل لمواجهة التحديات التي سيحملها العام 2015، ونتطلع للخروج بنتائج إيجابية من هذا الحدث”.

وقال جيمس ريف، الخبير الاقتصادي بمجموعة سامبا المالية :يشكل الإسكان قضية بالغة الأهمية، وأعتقد أنه يصبح بشكل تدريجي من أهم الأولويات لدى الجهات الحكومية المختصة، وأعتقد أن الانخفاض في أسعار النفط سيكون في صالح قطاع الإسكان، وذلك لأنه سيركز اهتمام الجهات الحكومية المختصة على القضايا التي تهم المواطنين بشكل مباشر وليس على المشاريع العملاقة، كما أن انخفاض أسعار النفط قد تؤدي إلى فرض ضريبة على الأراضي التي لم يتم تطويرها بعد، وهذا سيوفر عائدات وسيشجع على تطوير المشاريع الإسكانية، وبخاصة حول مدينة الرياض، وهذا أمر تسعى وزارة الإسكان إلى تحقيقه وفقاً لما أوضحتة جريدة الرياض .

وأوضح ريف أنه سيكون للنمو في الاقتصاد الصيني أثر قوي على أسعار مدخلات البناء، وبخاصة منتجات الصلب والنحاس، حيث يشهد الاقتصاد الصيني تراجعاً سريعاً، وبالتالي فإن هذه الأسعار يجب أن تستمر في الانخفاض، وارتفاع قيمة الدولار سيكون عاملاً مساعداً، حيث أن الدولار القوي يعني انخفاض أسعار السلع. وفي ظل صعود أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، والجهود التي تبذلها اليابان ومنطقة اليورو لتخفيف القيود النقدية، يجب أن نتوقع استمرار صعود الدولار، وهذا السيناريو سيكون له أثر إيجابي على المملكة، حيث أنه سيسهم في انخفاض أسعار الكثير من السلع.

وأضاف : نتوقع كذلك أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وكذلك في المملكة، سترتفع، وهذا أمر ليس بالإيجابي، حيث سيعني ذلك ارتفاع أسعار الرهن العقاري، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب ويسهم في الوقت نفسه في ارتفاع تكاليف خدمة الدين التي تتحملها الشركات العقارية.

يذكر أن فعاليات “سيتي سكيب جدة” ستضم ورش عمل قمة جدة العقارية التي تنعقد على مدى يومين، ومعرضاً يقام بمشاركة أكثر من 50 جهة عارضة على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويتوقع أن يجتذب الحدث أكثر من 10 آلاف زائر. ويعد معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري السادس (سيتي سكيب جدة 2015) الحدث العقاري الأهم على مستوى المملكة الذي يسهم في دعم رؤية قيادتها الطموحة لتحقيق النمو في صناعة العقارات، وتسليط الضوء على معالمها التنموية والعمرانية المميزة والمبتكرة، وتوفير إمكانية الوصول المباشر إلى السوق السعودي أكبر أسواق العقارات بالمنطقة.

وستضم ورش العمل عروضاً تقديمية، ودراسات حالات، وحلقات نقاش تغطي مواضيع وقضايا مختلفة تتراوح ما بين تأثير الأنظمة الحكومية الجديدة على الشفافية والثقة في السوق، والاستثمارات المستدامة من خلال وضع المعايير، إلى التوجهات في الطلب من قبل العملاء على العقارات السكنية، وكذلك ستسعى القمة إلى إيجاد أجوبة على سؤال مطروح، وهو: هل سيحقق السوق العقاري بالمملكة أفضل النتائج مدفوعاً بالطلب؟

وسيشتمل اليوم الثالث من ورش العمل على محاضرة رئيسية حول التقييم العلمي للمشاريع وتقنيات تحليل المشاريع العقارية القائمة والمرتقبة.

وسيقدم المهندس خالد التلمساني، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة سمو القابضة، وهي راعٍ رئيسي لمؤتمر سيتي سكيب جدة 2015، عرضاً تقديمياً هاماً خلال المؤتمر يتناول فيه الدوافع التي تحتم تحول مطوري المشاريع السكنية إلى مطورين اجتماعيين.

وسيقدم أيضاً رياض الثقفي، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان، وهي راعٍ مؤسس للمؤتمر،عرضاً تقديمياً يتحدث فيه عن ابتكار مساكن في متناول المواطنين السعوديين وتوفر لهم في الوقت نفسه عائدات مرتفعة على استثماراتهم.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020