عقار

سليمان الدليجان: لا تحكِّموا الجانب العاطفي في قرار الاستثمار العقاري

سليمان الدليجان

لا يلجأ المستثمر في دول الغرب عند شراء العقار إلى الاستثمار حباً في منطقة معينة أو لوجود معارف له، أو لأنه قد عاش طفولته فيها؛ ولكن يلاحظ في الكويت جانب كبير من العاطفة تؤثر في قرار الشراء.

كمثال، معظم من يسكنون في المناطق داخل الدائري الخامس يملكون عمارات في السالمية وحولي والشعب… إلخ. بينما من يسكن في الجهراء أو العارضية يفضل أن يشتري عقاراً استثمارياً في الرقعي أو جليب الشيوخ أو الجهراء أو الفروانية. أقصد هنا أن معايير الشراء المنطقية تختلف عن معايير الشراء عندنا.

وبالمثال يتضح المقال: يتم عرض عمارة في جليب الشيوخ، وهي من أقوى المناطق نجاحاً كاستثمار، ولكن لوجود عمالة وطبقات منخفضة الدخل تسكن بالعمارات لا يفضل البعض من يسكن في مناطق بعيدة عنها الاستثمار فيها، بينما يفضل من يسكن بالعارضية أو صباح الناصر الاستثمار فيها لوجود تأثير عاطفي، سواء للسكن السابق فيها، أو لوجود معارف وأصدقاء، تم بيع أرض في الرقعي عام 2007 بمساحة 1000م2 – 3 شوارع، المتر قارب الـ2000 دينار.

وكان السعر آنذاك مرتفعاً قياساً بالأسعار السوق، وتم الشراء نتيجة حب المشتري لمنطقة الرقعي، كذلك ما يسمى بوطة الهنود في السالمية وهي مرغوبة للسكن، ولا يفضّل البعض الاستثمار فيها لعدم ارتفاع مستوى التشطيب، أو لوجود جاليات هندية وباكستانية كبيرة فيها، بينما الواقع أن هاتين الجاليتين هما أفضل الجاليات التزاماً بالسداد بحسب قضايا الإيجارات في وزارة العدل.

مرة أخرى، لا ينفع تأثير الجانب العاطفي عند الاستثمار، بل هناك معايير أخرى تحكم قرار الشراء، كالقوة التأجيرية بالدرجة الأولى، والموقع العام، والخدمات المتوافرة… إلخ.

القطاع التجاري
على الرغم من بروز بدائل منافسة للعقار عند بعض الجهات التمويلية (ما يقارب %3 العائد السنوي على الأموال في بعض الجهات التمويلية)، فما زال العقار الاستثماري والتجاري له بريقه.

تحدثنا في السابق عن العقار الاستثماري، والحديث اليوم عن العقار التجاري الذي يغطي ما نسبته %10 – %15 من التداول العام للعقار (عام 2017 بلغ التداول 2.65 مليار دينار تقريباً).

في السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينيات لم يكن هناك تداول عقاري مرتفع بالقطاع التجاري، إلا في شارع فهد السالم وأجزاء من شارع سالم المبارك والفروانية.

لعلّ ارتفاع التداول بهذا القطاع له أسبابه، كارتفاع السيولة لدى الأفراد، مما ساعدهم على تنويع استثماراتهم بين الاستثماري والتجاري. تغيّر مزاج المجتمع الكويتي بفئاته إلى ارتياد المجمعات والأبراج التجارية، خصوصاً مع زيادة الرواتب، وأيضاً ارتفاع الطلب على التأجير بالمكاتب.

من ناحية أخرى، ارتفع الطلب على التأجير في مناطق جديدة، مثل أبو فطيرة والعارضية الحرفية، وكذلك الأمر بالنسبة للشويخ الصناعية والري.

لذلك، لن يتوقف الطلب على القطاع التجاري، خصوصاً للمساحات الصغيرة داخل مدينة الكويت وبعض المناطق، مثل الفحيحيل والسالمية وحولي وجليب الشيوخ، وذلك لارتفاع شريحة المتعاملين لرخص قيمة الاستثمار بين مليونين إلى ثلاثة ملايين دينار بعد ارتفاع متوسط سعر العقار الاستثماري إلى مليون دينار وفق التقارير العقارية الأخيرة.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020