عقار

سليمان الدليجان: الأبواب الخلفية للعقار

سليمان الدليجان

لكل بيت أبواب خلفية، يُدخل من خلالها صاحب البيت من يريد، وقد تُترك من دون اهتمام، مما يولّد احتمالات للسرقة أو العبث بمحتويات البيت. ب

عض أصحاب المنازل الحريصين على سلامة منازلهم يفضلون اقتناء بيت ذي مدخل واحد (وهذا منتشر في أوروبا وأميركا)، لتمكنه من السيطرة على المدخل الواحد، وتقليل عدد الكاميرات الخارجية، وذلك في المدن غير المستقرة أمنياً؛ كذلك تتناقل المواقع الإخبارية مثل هذا المصطلح، الذي انتشر في خضم معركة قانونية بين شركة أبل والحكومة الأميركية، إذ ترفض الأولى طلب الأخيرة فكّ تشفير هاتف آيفون، ورفض الأولى يستند على معايير فكّ الشفرة، أو بالأحرى معرفة أسرار الهاتف الذكي، وهذا ما يسمّى بالأبواب الخلفية للشركة.

أما في العقار المحلي، وهو ما يهمنا، فإن الراغب بالشراء يبحث عن المواقع المميّزة التي تقع على شارعين أو ثلاثة شوارع للأسباب التالية: حجم الأسرة، بناء شقق للتأجير، الرغبة الشخصية.. الخ

بينما مصطلح الأبواب الخلفية في العقار المحلي أعمّ من ذلك، فالأبواب الخلفية في عملية تداولالعقار يعرفها المتداول بالسوق. هناك باب اختصار إجراءات التفاوض، التي يعرف أسرارها من يتعامل بالسوق، وهناك باب خلفي يستعمله بعض وسطاء العقار، حين يذكر أن هناك مشترياً للعقار، بينما الحقيقة غير ذلك، بغية رفع سعر العقار، وقد يدخل بعض المشترين من هذا الباب ثقةً بالوسيط. أحد الأبواب الخلفية، وهو من أسرار العقار، عدم إعطاء العميل صورة واضحة عن السوق العقارية، حيث يرسم الوسيط للمشتري صورة وردية أو سوداء للبائع. كما أن هناك باباً خلفياً للوسطاء يدخلون منه من دون تعريف الآخرين، مثل طول إجراءات البلدية والمطافي أو خطوات التنازل عند الهيئة العامة للصناعة، التي تستند على كشف البلدية والمطافي، مما يولّد مللاً عند بعض الباعة. المفترض من الوسيط تعريف أطراف التداول (المشتري والبائع) بطول الإجراءات، حتى لا تتعقد الأمور، وتخلق التزامات عند أطراف التداول.

الأبواب الخلفية للعقار عديدة ومتنوعة، منها ما هو مخالف للدين والعُرف، ومنها ما لا يخالف ذلك. على وسطاء العقار عدم الإفراط أو الامتناع عن استعمال بعض الأبواب الخلفية، فقد تفقد ثقة الناس بالوسطاء العقاريين أكثر مما هي مفقودة حالياً.

هل ستشتعل الأسعار؟
خلال الشهرين المنصرمين، اشتعلت أكثر من أربعة حرائق ضخمة، احترقت فيها مشاريع حكومية وخاصة، البعض منها استغرق أكثر من 10 ساعات لإطفائها.

هذه المشاريع ستتأخر حتماً عن مواعيدها المحدّدة، مما يولّد تغييراً في خطط بعض الشركات المالكة للمشاريع، وإن كان هناك تأمين عليها. في الشهرين الماضي والجاري هناك ارتفاع في الطلب على العقار السكني، أراض وبيوت، مما يولّد بعض المخاوف لدى البعض من اشتعال أسعار العقار السكني، كما حدث في الفترة من عام 2011 إلى 2014.

لكن هناك عوامل عديدة تمنع الارتفاع المحموم للعقار السكني، ذكرتها في مقالات سابقة، إلاّ في حال ندرة المعروض في مناطق عامل المضاربة فيها مرتفع، فستكون هناك زيادة بالأسعار.
السؤال: هل هناك جهة حكومية أو مبادرة من القطاع الخاص لإطفاء أسعار العقار (حال اشتعالها)؟

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020