عقار

سليمان الدليجان: أوضاع سوق العقار المحلي مقارنة بالتسعينات

سليمان الدليجان

1_ في بداية التسعينات تم إسقاط القروض الإسكانية، بينما لم يتم حل مشكلة القروض العقارية ما بعد الأزمة العالمية (2008)، إلا عن طريق طرح حلول ائتمانية مساعدة للاقتراض بالقطاع السكني.

2_ في التسعينات تم تثمين معظم بيوت جزيرة فيلكا، مما ساهم في زيادة الطلب على البيوت والأراضي في مناطق الرميثية والجابرية والقرين؛ بينما التثمين حالياً شبه متوقف، وان كان يدور كلام كثير عن تثمين اجزاء من منطقة جليب الشيوخ.

3_ في التسعينات تم حشد القوات العراقية على حدود الكويت، لتصدر إثر ذلك بيانات حكومية مضادة، مما أثر سلباً على التداول في العقار، بينما الآن لا يوجد مثل ذلك، لكن المنطقة تموج بالتغيرات السياسية.

-4 في التسعينات تم توقيع اتفاقيات أمنية دفاعية مع الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا، مما ساعد على الاستقرار الأمني، وهذا أعطى ثقة أكبر للمتداولين بالسوق العقارية.

-5 في بداية التسعينات تمّ حل مشكلة المديونيات الصعبة (التزامات أزمة سوق المناخ وديون تجار ما قبل الغزو العراقي)، ليتم دفع 45 في المئة نقداً من قيمة الدَينْ والباقي أقساط. هذا الحل أعطى أريحية ودفعة لسوق العقار.

وفي أزمة 2008 المالية العالمية تدخلت الحكومة بشكل مباشر لإنقاذ بنك وإنشاء المحفظة الوطنية لشراء اصول المتضررين من اسواق الاسهم والعقار (الاستثماري والتجاري)، وبلغت قيمة المحفظة الوطنية العقارية 500 مليون دينار.

-6 في التسعينات تمت زيادة قيمة القرض الإسكاني من 54 ألف دينار إلى 70 ألفاً، مما ساعد على توفير سيولة أكبر عند الراغبين في الشراء، بينما الآن فإن شروط الاقتراض عند البنوك متحفظة أكثر عند شراء العقار السكني منذ نهاية عام 2013.

-7 في نهاية التسعينات انخفضت أسعار النفط حتى بلغت 9 دولارات للبرميل! أثّر ذلك في مداخيل الدولة وفي قدرتها على منح القروض الإسكانية، وتوقفت قروض بنك التسليف لمدة 3 أشهر لحين تحسن أسعار النفط، مما أثر سلباً في السوق السكنية، الآن سعر البرميل 60 دولاراً تقريباً ولا توجد علامات أو إشارات لانخفاض قادم بالعقار السكني.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020