عقار

سلطان المالك: تدريب إعلاميين متخصصين في قطاع العقار

سلطان بن محمد المالك

أحسنت صنعًا وزارة الإسكان ممثلة بالمعهد العقاري السعودي التابع للوزارة، وهو إحدى مبادراتها بإعداد برنامج تدريبي حديث موجَّه إلى الإعلاميين المتخصصين في قطاع العقار.

البرنامج حمل عنوان (العقار برؤية متخصصة)، وقدمه نخبة من المتخصصين في الإعلام والعقار من الأكاديميين والممارسين للعمل، وتمت دعوة ما يقارب 30 إعلاميًّا لحضوره على مدار ثلاثة أيام الأسبوع الماضي.

مثل هذا البرنامج التدريبي يُعدُّ من البرامج التدريبية المهمة جدًّا لكل إعلامي متخصص، يكتب ويعد تقارير وتحقيقات عن قطاع حيوي مهم، مثل قطاع العقار والإسكان. كما أنه سوف يساعد الإعلامي المتخصص على إزالة بعض الغموض والصعوبات التي يواجهها في فَهم ومعرفة بعض المصطلحات المعقدة في هذا القطاع.

طُرح خلال البرنامج عددٌ من المواضيع التي يتم تطبيقها حاليًا ضمن مبادرات وزارة الإسكان، وشارك في تقديمها عدد من قادة الوزارة والمختصين لتسهيل توصيل ومعرفة مهام تلك المبادرات، مثل طرق التمويل الجديدة في الصندوق العقاري، هيئة العقار، نظام إيجار، آلية البيع على الخارطة، منتجات سكني، اتحاد الملاك ورسوم الأراضي البيضاء. كما استهدف البرنامج التدريبي التعريف بدور ومهام قطاع العقار في المملكة، والتعرف على أسس التغطيات الإعلامية لقضايا القطاع، وإبراز أهمية العمل الإعلامي في مجال العقار، وتشخيص واقع الممارسات الإعلامية في قضايا العقار.

وقد لحظنا في الآونة الأخيرة اهتمامًا واضحًا في مجال الإعلام الاقتصادي عبر مختلف وسائل الإعلام، مع ملاحظة أن هناك قصورًا واضحًا في وجود متخصصين محترفين في هذا المجال لتغطية مختلف المجالات الاقتصادية. ونحن بحاجة ماسة إلى إعلاميين اقتصاديين متخصصين لديهم أفكار ورؤى اقتصادية، ودراية كاملة بالأمور الاقتصادية، والأهم من ذلك المصداقية في الطرح والأمانة المهنية.

وبلدنا – ولله الحمد – فيها شباب من الجنسين، دخلوا في المجال الإعلامي بكل حماس وهمة ونشاط، وهم بحاجة ماسة إلى من يدعمهم ويقف معهم من خلال تأهيلهم التأهيل المطلوب؛ ليخرج لنا جيلٌ جديد من المؤهلين في الاقتصاد الإعلامي. ولعل ما قامت به وزارة الإسكان من تأهيل إعلاميين مدربين في مجال التخصص هو ما نحن بحاجة إليه بشكل مؤكد خلال المرحلة القادمة. ولعل غيرها من الوزارات تحذو حذوها في تدريب إعلاميين في مجالات عملها.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020