عقار

سلطان المالك: المعهد العقاري السعودي خطوة رائعة

سلطان بن محمد المالك

الأسبوع الماضي حضرت حفل تدشين المعهد العقاري السعودي برعاية معالي وزير الإسكان ماجد الحقيل، كان الحفل جميل ومنظم وأعطى لمن حضر تصوراً رائعاً عن المعهد العقاري الجديد وأهدافه والمتوقع منه. وإطلاق المعهد يأتي في وقت مناسب جداً، حيث أهمية القطاع العقاري والذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية في المملكة والتي تلعب دوراً كبيراً في اقتصاد الوطن من خلال المساهمة الفاعلة في الناتج المحلي ومن خلال فتح فرص وظيفية جديدة للشباب السعودي بعد تدريبهم وتأهيلهم. سعدت مع غيري من الحضور الذين اكتظت بهم القاعة، حيث إن مثل هذا المعهد -بمشيئة الله- سوف يخرج لنا كفاءات وطنية مدربة بشكل سليم لتعمل في القطاع العقاري.

وزير الإسكان في كلمته الافتتاحية أكد أن المعهد يعد كياناً تعليمياً مختصاً في تقديم العلوم العقارية بمختلف أنشطتها، يهدف إلى تأهيل العاملين في السوق العقاري ومنحهم شهادات احترافية معتمدة تمكنهم من دخول سوق العمل بكفاءة عالية، وهو إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء وبيوت الخبرة المحليين والدوليين في المجال العقاري.

كما أشار إلى أن المعهد يأتي لتنظيم وتطوير السوق العقارية بالمملكة وفق أسس علمية ليكون عاملاً مهماً في إثراء القطاع، مشيراً إلى أن الوزارة سعت إلى وضع القواعد الأساسية لإطار تعاون إستراتيجي بين القطاعات الحكومية والخاصة، وخصوصاً في مجال التدريب المهني المتعلق بالمجالات العقارية والتشييد، وذلك للمساهمة في توفير التدريب المتميز للمواطنين من الذكور والإناث، وإيجاد قاعدة وطنية مؤهلة للعمل في المشروعات الحالية بوزارة الإسكان أو أي مشروعات مستقبلية بشكل عام وتنظيم بيئة العمل بالمجال العقاري وما يتعلق به، وإنجاح خطط وبرامج التوطين بالمملكة.

إن وجود مثل هذا المعهد سوف يكون له أثر إيجابي كبير اجتماعياً واقتصادياً، وذلك من خلال توفير التدريب والتأهيل اللازم في هذا المجال، حيث شاهدنا من خلال الفيديو الذي عرض خلال الحفل أن المعهد سيقدم مجموعة من الدورات التدريبية والشهادات الاحترافية على يد أمهر الخبراء في المجال العقاري التي ستسهم بدورها في توفير فرص عمل لأبناء وبنات الوطن، وكما أشار معالي الوزير أن المعهد سوف يسهم في توفير 40 ألف فرصة تدريبية خلال الأعوام الخمسة المقبلة بما يساعد في إيجاد آلاف فرص العمل للجنسين.

كل ما نطمح إليه أن نشاهد مخرجات هذا المعهد قريباً من شباب الوطن للعمل في هذا القطاع الحيوي المهم والذي يشهد حراكاً مستمراً في المملكة.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020