عقار

سلطان الحربي: تقنية البناء.. نحو آفاق أكثر رحابة

سلطان الحربي

عندما بدأت طفرة بناء المساكن في المملكة العربية السعودية بداية السبعينيات الميلادية، بدأت معها الحاجة لإيجاد طرق استخدام الصناعة في عملية البناء، وكان هناك تجارب في بعض مناطق المملكة.

ولكن الأمر لم يستمر، وبقيت عملية البناء باستخدام الطرق التقليدية في الموقع، هي السائدة لسنوات طويلة وما صاحبها من طول الانتظار في تملك المساكن للمواطنين، وترك الأمر فيها لاجتهادات اليد العاملة من جهة، والبحث عن أقل المواد جودة من قبل بعض المطورين الأفراد والشركات من جهة أخرى، ونتج عن ذلك الكثير من الأخطاء والكثير من مخلفات البناء في مواقع العمل مما تسبب في أضرار كثيرة للأراضي المجاورة.

ومع الزيادة الكبيرة في الطلب على المسكن والحاجة الملحة لإيجاد حلول جذرية لتوفير مبانٍ سكنية في وقت قياسي وجودة عالية، قامت وزارة الإسكان بتبني العديد من المبادرات التي من شأنها رفع مستوى تملك المساكن للمواطنين، وأحد أهم هذه المبادرات مبادرة تحفيز تقنية البناء التي تعمل على تمكين صناعة البناء والحصول على منتجات سكنية عالية الجودة في وقت قياسي.

وساهمت هذه المبادرة إسهامًا ملحوظًا في تغيير الصورة النمطية عن المشاريع السكنية، حيث بدأت في العديد من مناطق المملكة تظهر ملامح الإنجاز السريع لمشاريع وزارة الإسكان باستخدام تقنيات البناء التي ساعدت المطورين العقاريين، ومعهم المقاولون أيضًا، في العمل بثقة أكبر لإنجاز مشاريعهم وفق الجداول الزمنية المحددة بما يتناسب مع مواصفات الجودة العالية ومتطلباتها.

ولم تقتصر هذه المبادرة على تحفيز المطورين والمقاولين فقط، بل أوجدت مساحة تنافسية كبيرة لمصانع تقنيات البناء المختلفة، إضافة إلى تشجيع المستثمرين في الدخول لهذا المجال الاستثماري الواعد.

وكذلك لم يقتصر دعم المبادرة على إيجاد فرص مشاريع فقط، بل تجاوز ذلك لدعم إنشاء مصانع جديدة لتقنيات البناء، وأيضًا إعادة تجديد المصانع القائمة وتوسعتها لتتمكن من زيادة طاقتها الإنتاجية لمواكبة الزيادة الكبيرة في حجم الطلب. وتعدى هذا الدعم إلى إيجاد شراكات مباشرة مع المطورين والمقاولين لتنفيذ الوحدات السكنية للمواطنين، وأيضًا نشر الثقافة العامة لزيادة الوعي تجاه هذه التقنيات ومدى تأثيرها الإيجابي في تنمية القدرة على توفير المسكن المناسب بجودة عالية وفي فترة زمنية قياسية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020