عقار

سالم سحاب: رسوم البيضاء وفنون التحايل

سالم بن أحمد سحاب

لم يبدأ بعد تطبيق فرض الرسوم الماليَّة على أصحاب الأراضي الشاسعة البيضاء، إلاَّ وفضاءات الصحافة والتواصل الاجتماعي تتناول الآليَّات والوسائل المتنوِّعة التي يمكن تطبيقها للتحايل على تفادي دفع الرسوم المتوقَّعة! انطباعي الخاص أنَّ كثيرًا من وسائل التحايل ستنجح، على الأقل في تعطيل دفع الرسوم، لأنَّ أصحابها سيتظلَّمون، وسيشتكون، وسيحتجون، ومن لجنة إلى لجنة، ومن محكمة إلى محكمة، ومن وزارة إلى وزارة!!
وتداولت الصحف مؤخَّرًا نيَّة وزارة الإسكان تشكيل لجنة، أو لجان (احترافيَّة) من المُقيِّمين لتحديد أثمان المساحات البيضاء، ومن ثمَّ مبالغ الرسوم المتوجّبة عليها. ودعوني أُذكِّر بكثرة الشكاوى والاعتراضات التي واجهت لجان تقييم أثمان الأملاك المنزوعة لصالح المشروعات العامة للدولة سابقاً، والتي يستغرق بعضها سنين عددًا، فهل سندخل في الدوامة نفسها؟ البعض يدفع، وآخرون لا يدفعون بحجَّة أن قضاياهم ما زالت منظورة في لجان هنا وهناك.
سؤال آخر: هل يمكن الانتقال إلى مرحلة حضاريَّة متقدِّمة لنعمل على الخارطة مباشرة، بدلاً من الشد والجذب الذي ينشأ عن أعمال لجان التقويم، وهي في النهاية مجهودات بشريَّة تتأثر بالضغوط، وقد تستجيب لها رغبةً أو رهبةً؟ لن أمارس الفتوى التنظيميَّة، لكنّي أعلم أن الخرائط الميدانيَّة والجويَّة متاحة ودقيقة وكافية، ويمكن من خلالها تقسيم أيّ مدينة إلى مناطق ومحاور، وتحديد أثمان الأراضي التقريبيَّة على الخارطة اعتمادًا على عوامل معياريَّة واضحة تشمل الموقع والشوارع المحيطة والقيمة التجاريَّة ومساحة الأرض ومدى تضرر المدينة من لونها (الأبيض) وغيرها ممَّا يعلمه ذوو الخبرة. كل ذلك يمكن أن يتمَّ دون الحاجة مسبقًا إلى معرفة أصحاب الأراضي أو عناوينهم. عندها سيعلم صاحب الأرض الشاسعة البيضاء مقدار الرسم المطلوب، ودون الحاجة إلى مماطلات ومماحكات، بل عليه الدفع أولاً على طريقة بعض الشركات طيّبة الذكر، ثم الاعتراض لاحقًا. أمَّا فتح الباب على مصراعيه لاجتهادات اللجان، والاعتراضات عليها، فسيقضي بصراحة على جزء كبير من المصداقيَّة والشفافيَّة التي ينتظرها المواطن.
جزء آخر طالما تبنَّاه الصديق العزيز الجوهرجي جميل فارسي، ويتلخَّص في إعادة الأراضي البيضاء ذات المساحات الكبيرة، الممنوحة مجانًا، إلى أملاك الدولة، حتَّى يُسر الجميع زرافات ووحدانًا.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 24 يونيو 2016 6:30 م

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020