الاقسام: عقار

الاستثمار في قطاع الأراضي في الدول الناشئة‎

يتجه العديد الى الخيار الآمن ويبحث عن استثمار ماله في أنواع مختلفة من العقارات الجاهزة أما البعض الآخر و تحديدا المستثمرين و المطورين يتجهون إلى شراء الأراضي بهدف بنائها لتوفير وحدات سكنية أو تجارية، كما قال الشريك المؤسس للمنصة الالكترونية لامودي و العضو المنتدب “على الرغم من أن نسبة المخاطرة في الأسواق الناشئة تعتبر مرتفعة أكثر من غيرها، الا أن الأرباح كذلك تعتبر مرتفعة أيضا مما جعلها جزء أساسي في محفظة استثمارية متوازنة”. كون العقار يعتبر استثمار آمن مقارنة بالعديد من المعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة، قررنا في لامودي تقديم قائمة في الدول الناشئة مع نبذة عن متوسط أسعار العقارات بناءا على البيانات الصادرة من موقع لامودي لتحديد الخيارات المتاحة و أسعارها في هذه الدول.

المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأسواق استقرار و نموا في السنوات الأخيرة، حيث قدرت المشاريع الحكومية بأكثر من 180 مليار ريال سعودي في عام 2014م مما ساعد على النمو و الاستقرار في القطاع العقاري تحديدا. على الرغم من اصدار النظام الجديد الذي يشمل الرسوم على الأراضي البيضاء إلا أن الطلب ما زال مستمر على العقارات سواء للمجال السكني أو التجاري و الصناعي.

متوسط سعر المتر المربع هو 2100 ريال سعودي (560 دولار أمريكي)

قطر

لا يختلف اثنان على العلامات الواضحة والجهود المبذولة لتطوير الاقتصاد القطري كونها أكثر الدول نموا بين دول الخليج. حيث أن حِكمة الحكومية القطرية في توزيع الثروات و تسارع وتيرة النمو العقاري و المشاريع المرتبطة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022م. يلاحظ الزائر لمدينة الدوحة المشاريع التي لا تنام و العمل المتواصل لإنشاء جميع الخدمات اللازمة ومنها إنشاء 125 فندق سكني جديد مما انعكس على السوق العقاري إيجابيا.

متوسط أسعار المتر 8240 ريال سعودي (2197 دولار أمريكي)

نيجيريا

يحتار العديد عندما يأتي الحديث عن الاستثمار في نيجيريا و ذلك كون البلد تعتبر آمنة أم لا. حيث أن الاضطراب السياسي التي شهدته الدولة لعقود عديدة آثارت العديد من المخاوف لدى المستثمرين، لكن الفرص الاستثمارية التي تنمو بشكل سريع في نيجيريا يقتنصها عادة المستثمر الذكي. حيث أن نيجيريا التي يتجاوز عدد سكانها 180 مليون نسمة أصبحت تحتل المركز الأول من ناحية جذب الاستثمارات الأجنبية اليها مما جعل القطاعات الغير نفطية تنمو في البلد بشكل سريع و ملحوظ.

متوسط سعر المتر المربع في نيجيريا ما يقارب 562.5 ريال سعودي( 150 دولار)

باكستان

على الرغم من النمو الذي شهدته باكستان في السنوات الماضية إلا أنها ما زالت جاذبة للعديد من المستثمرين لوجود الفرص المتنوعة التي تحقق عائدات مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة مما جعل العديد يتنبأ بمستقبل باكستان وأن تشهد انطلاقة مقاربة لما حصل للبرازيل والصين في عام 1990م. على الرغم من أن عدد سكانها يفوق عدد سكان روسيا إلا أن سوق الأسهم والأسواق المالية بها مقاربة لما تواجهه اليونان مما جعل العديد من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال بالاتجاه إلى السوق العقاري لاستقراره و كون الفرص به ما زالت متاحة.

متوسط اسعار الاراضي للمتر المربع 967 ريال سعودي (258 دولار أمريكي)

موريشيوس

كونها بوابة لقارة أفريقيا و جهود الحكومة في توفير معدل ضريبة معتدل للمستثمرين جعل تلك الجزيرة صغيرة الحجم التي لفتت انتباه واهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء العالم وتحديدا إلى على أنها بلد الفرص. عرفت بأنها جنة أفريقيا للسياحة وأصبحت مركز اقتصادي مهم في أفريقيا و لأهميتها في عملية الربط بين دولة الهند و قارة أفريقيا، إلا أن الأسواق المالية بها فقدت أكثر من 50% في السنوات الخمس الماضية مما جعل السوق العقاري بها ملاذ آمن لمن يتجه إليها.

متوسط سعر المتر المربع 427 ريال سعودي ( 114 دولار)

إندونيسيا

تتميز إندونيسيا بأنها تجمع آلاف الجزر الواقعة في جنوب قارة آسيا إضافة إلى توفر الموارد الطبيعية والقوى العاملة القادرة على النهوض بالدول لتشهد نمور متسارع في المجال الاقتصادي والتنموي. على الرغم من أن أسعار العقارات فيها يعتبر مرتفع مقارنة بالمنطقة والدول المجاورة إلا أن المقومات التي تملكها إندونيسيا جعلتها تحتل مركز اقتصادي مهم، حيث يعتقد العديد من الخبراء أن يتجاوز الاقتصاد الإندونيسي الاقتصاد الألماني بحلول عام 2030م و ذلك لوجود الامكانيات الغير مستغلة حتى الآن.

آخر تعديل تم نشره 11 نوفمبر 2015 9:46 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020