عقار

رسوم العمالة الوافدة.. تصحيح لمسار القطاع العقاري أم رفع لتكلفة البناء والتشييد؟

خاص: حديث العقار

أعلنت الحكومة السعودية عن برنامج المقابل المالي، والذي بدأ تطبيقة بالفعل خلال النصف الثاني من العام الجاري، حيث تم فرض رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة بواقع 100 ريال عن كل مرافق، وذلك بهدف توفير مليار ريال نهاية العام الجاري، وفي عام 2018 سيدفع كل مرافق 200 ريال شهريًا، لتحصيل 24 مليار ريال، وفي عام 2019، سيدفع كل مرافق 300 ريال شهريًا، لتحصيل 44 مليار ريال، وهكذا.

تراجع أسعار الإيجارات

ومع فرض هذه الرسوم، غادر الكثير من أسر المرافقين للعمالة المملكة، ما أدى إلى زيادة الشواغر من الشقق السكنية، وبخاصة في الأحياء التي يسكنها الوافدون، وانخفضت الإيجارات بنسب تتراوح بين 10 و15% في الأحياء الجيدة، و20% للأحياء المتوسطة، ومن المتوقع أن تشهد الوحدات السكنية المخصصة لذوي الدخل المنخفض تراجع كبير خلال السنوات المقبلة بنسبة تصل لأكثر من 40%.

وأكد عقاريون أنه بعد استغناء بعض الشركات والمؤسسات عن موظفيها، بهدف تقليل المصاريف، تراجعت أسعار الإيجارات بنسبة تجاوزت 20%.

تأثيرات سلبية على سوق البناء

وصرح الدكتور عبدالله المغلوث عضو اللجنة السعودية للاقتصاد، أن مغادرة أسر الوافدين للملكة سيخفض قيمة إيجارات الفلل والشقق السكنية، وستتراجع معدلات الإيجارات خلال الفترة القادمة بنسبة 30%، وهو ما سيكون له أثر سلبي على سوق البناء والتشييد والمقاولات بالمملكة، لأن قلة العمالة سيتسبب في رفع تكلفة البناء.

خطوات تصحيحية

وأوضح العقاري عبدالله العتيبي، أنه مع مغادرة أسر العمالة الوافدة لأراضي المملكة، زاد المعروض السكني من الوحدات، وانخفضت أسعار الإيجارات، وبدأت السوق العقارية السعودية تسير خطواتها التصحيحية.

فترة مخاض

وبين العقاري حامد بن حمري، أن قطاع العقار مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسائر القطاعات الأخرى، ولا يمكن فصله عنها، ويعتبر الأكثر أماناً للاستثمار، ويمر القطاع خلال العام الجاري والقادم بفترة مخاض، وربما يستمر الوضع على ماهو عليه حتى تتلاشى مرحلة الركود.

فرص زواج

وذكر العقاري خالد بارشيد، أن مغادرة أسر الوافدين للمملكة ستؤدي لفراغ الوحدات السكنية، وبخاصة في الأحياء منخفضة الإيجارات، وهو ما يساهم في تزايد فرص زواج الشباب السعودي، والمنتجات السكنية التي تضخها وزارة الإسكان ستكون وسيلة فعالة للقضاء على الإيجارات، ورفع نسبة التملك.

دورة هابطة

ولفت الخبير الاقتصادي فضل البوعينين، أن قطاع العقار يمر بدورة هابطة، وفرض رسوم على الوافدين سيؤدي إلى إنخفاض الإيجارات، ومن ثم انخفاض أسعار العقارات، والقضاء على معاناة المواطنين السعوديين المتضررين من عدم وجود سكن، وسيتنافس أصحاب العقارات فيما بينهم على تقديم خصومات على الأسعار، وبالتالي ستنخفض أسعار الإيجارات بدرجة غير مسبوقة.

رفع الدعم

وأشار المختص في التمويل والاستثمار العقاري المهندس إبراهيم الصحن، إلى أنه من المتوقع رفع الدعم بشكل كامل عن الطاقة والخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والماء، في الأحياء التي يقطنها الوافدون خلال الفترة القادمة، وهو ما ما سيجعلهم يعيدون النظر مرة أخرى في بقائهم أو بقاء أهلهم في السعودية، وبهذا سيبدأ الضغط على أسعار الإيجارات لهذه الفئة من الوحدات السكنية؛ مطالبصا المستأجرين بالبحث عن أفضل العروض لهم، وملاك العقارات أن يكونوا أكثر مرونة.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020