عقار

راشد الفوزان: الصندوق العقاري التزام أصيل

راشد الفوزان

خلال لقائي وحواري «ينشر اليوم» مع الأستاذ خالد العامودي المشرف على الصندوق العقاري تطرقنا لعدة موضوعات مهمة وهي محل سؤال الكثير من المهتمين بالشأن السكني والجمهور، ولعل أهم الأسئلة مدى التزام الصندوق بسداد أرباح القروض السكنية للمحولين للبنوك، وأنه لا يوجد نص يوضح هذا الالتزام؟ وكان الإجابة المباشرة والواضحة أن الالتزام هو التزام أصيل وهو ممثل بالتزام الصندوق، وأن ذلك أصبح منصوصاً عليه في النسخة الرابعة من عقود الإسكان. بهذه الإجابة ينتهي الجدل حول «التزام الصندوق بسداد الأرباح» ويجب أن ينتهي الجدل به نهائياً مع هذا التأكيد تصريحاً وعقداً.

السؤال الآخر أيضاً المهم هو لماذا تم تحول طالبي القرض السكني من الصندوق للبنوك؟ والجواب كما نشرت، أن الصندوق لديه هدف 480 ألف أسرة خلال ثلاث سنوات، من أفضل الممارسات العالمية هذا النموذج تستفيد من الممكنات الموجودة في الاقتصاد، ولو استمررنا بالطريقة المباشرة لما انتهت قوائم الانتظار.

من هذا التوضيح للأستاذ خالد العامودي الدولة اليوم تتحمل مصاريف التمويل السكني لكي توفر التمكين السكني والحلول بأسرع وقت وعدم وجود قوائم انتظار. وأكد المشرف على الصندوق عدم وجود اليوم قوائم انتظار سكني كما السابق والذي كان متوسطة من 13- 15 سنة اليوم أصبح ذلك من التاريخ فأصبحت الحلول مباشرة بيوم أو أيام قليلة جداً متى استوفى الشروط.

ولعل البعض يضع سؤالاً عريضاً لماذا لم تنفذ الأحكام التي ضد الصندوق بما يخص «أن يكون التمويل من الصندوق مباشرة بدلاً من التحويل للبنوك». ولعل التعديلات التي على العقود «النسخة الرابعة» حلت هذه الإشكالية «الشكلية» بما يخص التمويل، بحيث أصبح وجود «نص في العقد» يبين ويوضح التزام الدولة كما صرح المشرف العام الآن بوجود نص واضح وبأثر رجعي كما ذكر في الحوار التلفزيوني، وأيضاً توضيحه أن الالتزام هو التزام أصيل واضح جداً لا لبس فيه بما يخص التزام سداد أرباح التمويل العقاري من قبل البنوك وخاصة تمويل الأفراد، والواقع الذي نشهده اليوم أن كل المقترضين القسط الشهري يعلن كل شهر حجم المبالغ التي تودع في حسابات المستفيدين والتزام تام بالسداد دون تأخير، وسيحدث ذلك وفق كل ما صرح ووثق به بالعقود حتى نهاية العقد التمويل، بذلك أجد أن تنفيذ هذا الحكم أصبح ضمناً ضمن العقد المعدل النسخة الرابعة بهذا النص الواضح، وهذا يوضح مرونة الصندوق في تقبل وسماع كل ما يخدم الجميع حتى النهاية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020