عقار

ثامر القضيبي: منصة مزادات التنفيذ العقارية

ثامر القضيبي

تقوم وزارة العدل بالإعلان عن مزادات عقارية وذلك بعد صدور قرار محكمة التنفيذ أو دوائر التنفيذ في المحكمة العامة، ويوضح الإعلان رقم الطلب والمزاد وتاريخ المزاد ودائرة التنفيذ كما توضح تفاصيل الطلب أيضا الأمر الخاص ببيع العقار واليوم وتاريخه والساعة ومكانه، ولكنه لا يوضح مواصفات العقار وموقعه بالضبط وأرقام التواصل للاستفسار عن العقار أو وكيل البيع القضائي.

وحاليا تساهم اللوحات التي يتم وضعها في المنطقة المحيطة بالعقارات التي سيجري عرضها في المزاد إلى إرشاد المهتمين إلى موقع العقار بشكل دقيق ووكيل البيع القضائي وأرقام التواصل معه والذي من خلاله يمكن التعرف على معلومات أكثر عن العقار وخصوصا إذا كان العقار مبنى قائم كعمر العقار وتفاصيل مساحات العقار وفراغاته والدخل السنوي من العقار في حال كان العقار مؤجر بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بوقت زيارة العقار للمعاينة في حال كونه وحدة سكنية وغيرها من المعلومات التي يمكن أن تستقى من وكيل البيع القضائي وغير متاحة ضمن إعلان المزاد. كما أن أوقات المعاينة محدودة للعقار في حال كان وحدة سكنية حيث يتم تحديد يوم ووقت محددين للمعاينة والتي قد لا تتناسب مع العديد من الراغبين في دخول المزاد حتى وإن تم الإعلان عنها مسبقا من قبل وكيل البيع القضائي.

وفي ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة مشكورة في التحول الرقمي لمعاملاتها أقترح بأن يتم تدشين منصة إلكترونية (تطبيق) تعنى بالمزادات العقارية حيث يتم من خلالها الإعلان عن جميع أنواع المزادات العقارية وجميع البيانات المتعلقة بالعقار بالإضافة إلى مقاطع مرئية للعقار وخلافة من البيانات اللازمة والتوضيحية التي تساهم في إبراز العقار محل المزاد. كما ستساهم هذه المنصة باعتقادي في سهوله الوصول لإعلاناتها لأكبر شريحة ممكنه مقارنة بالوضع الراهن مما قد يسهم في زيادة عدد الأفراد الذين يرغبون في المزايدة على العقار وبالتالي إمكانية ارتفاع سعر العقار عند إقامة المزاد. كما أقترح دراسة إقامة المزاد من خلال المنصة لإتاحة أكبر قدر من الراغبين بالمشاركة في المزاد ويصعب عليهم الوصول له.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020