عقار

د. سمية السليمان: قبعة الوزير

د. سمية السليمان

تشير توقعات الأمم المتحدة إلى أنه بحلول العام ٢٠٥٠ سوف يعيش ٩٠ ٪؜ من سكان العالم في المدن. هذا التوقع يدعو للاستجابة لتوقعات المستقبل علما بأن التحولات الحضرية لا تحدث بين يوم وليلة واستيعاب المدن لهذا الكم الهائل من السكان يتطلب تخطيطا مدروسا ومتقنا.

لو نظرنا لمدن المملكة في وضعها الراهن ووسعناها بنفس نمط التمدد الحضري الحالي مع الكثافات السكانية المنخفضة فإن هذا الحل ليس مستداما. ما نحتاجه فعلا هو إستراتيجية وطنية تتعامل مع الوضع الراهن لمدننا وتستعد لتحديات المستقبل.

حالياً نجد الأحياء تعاني من انتشار للأراضي البيضاء وتشير التقديرات إلى أنه على مستوى مدن المملكة فإن الأراضي البيضاء تشكل نحو ٤٠ ٪؜ من مساحات الأحياء وهذا هدر كبير. فبدلا من استغلال هذه الأراضي -التي قد تكون ارتفعت أسعارها كثيرا مع التنمية العمرانية- يتم التوسع إلى الخارج ليزداد ترهل المدينة وتقل كثافتها أكثر.

لهذا التوسع تبعات سلبية تكمن في إرهاق الجهات الخدمية في توفير بنى تحتية مكلفة تتماشى مع السعة المطلوبة لحي مأهول بالكامل بينما لا يوجد به سوى عدد محدود من البيوت وعندما يكتمل جزء بسيط منه قد تقادم عمر هذه الخدمات. كذلك بالنظر إلى النقل ودراسة إمكانية توفير مواصلات عامة فإن انخفاض الكثافة السكانية يجعل ذلك غير مجدٍ اقتصاديا.

يوم ٢٥ فبراير تم تكليف معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد الحقيل بالقيام بعمل وزير الشؤون البلدية والقروية، ولعل هذه فرصة قيمة لتطور مدننا بأن ينظر لها من منظور متكامل. فالسكن من حيث استعمالات الأراضي يشكل الغالبية العظمى من رقعة المدينة. كذلك لو نظرنا لخارج حدودنا فإن هاجس توفير المساكن الملائمة من حيث العدد والنوعية والسعر يقع على عاتق الإدارات المحلية للمدن أي على المحافظ أو في حالتنا الأمين.

لا شك أن كل عائلة تطمح لامتلاك منزل مستقل ذي مساحة واسعة في حي كامل الخدمات. وإن كان تحقيق هذا الحلم أسهل في السابق لا بد أن نعي أن الظروف الاقتصادية اختلفت لذلك كان من الضروري إيجاد البدائل المقبولة والتي تتناسب مع حجم الأسرة ودخلها وإن كانت مساكن مرحلية.

إن أفضل الأحياء من حيث جودة الحياة هي تلك التي تكون متنوعة الاستخدامات (mixed use) وبها كثافة سكانية عالية مع تنوع في السكان. بدلا من التوسع في مخططات على هامش المدن حان الوقت لإعادة دراسة أحياء وسط المدينة لاستغلال الأراضي البيضاء ووضع حوافز لمطوريها لسد الثغرات الحضرية وهي فرصة لوضع حلول مبتكرة. هنا يمكن الاستفادة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص (public–private

partnership) لتوفير حلول وسطية.

آمل من معالي الوزير الحقيل ألا يلبس قبعة كل وزارة على حدة بل يجعل من موقعه الإستراتيجي بين الوزارتين فرصة لارتقاء مدننا ووضع إستراتيجية الإسكان طويل المدى.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020