عقار

دلال الدوسري: رياضيون بلا سكن

دلال الدوسري

يتأثر 53% من السعوديين بشكل مباشر من أزمة الإسكان، حيث تشير النسبة هنا إلى غير المتملّكين للمساكن الخاصة حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الإسكان. ومع تعذّري للوصول إلى أي إحصائية تدّل على نسبة الرياضيين في هذه الأزمة، إلا أنّ المشكلات التي تواجه منسوبي القطاع الرياضي اقتربت من الحدّ الذي لا يُنبئ بوجود ضوء في آخر النفق.

قد لا تكون مشكلة سكن الرياضيين خاصةً على أجندة وزارة الإسكان ولكنها لابد أن تكون ضمن أولويات الهيئة العامة للرياضة. فكيف سيتملّك لاعبو كرة القدم مثلاً – وهم الأعلى دخلاً بين الرياضيين- في ظل عدم وفاء الأندية الرياضية بالالتزمات المالية تجاههم؟ وما هي الجهة الضامنة لطلبات قروضهم العقارية إن كانت البنوك رفضت إقراض الأندية الرياضية وهي كيانات تجارية لها مداخيل مالية معتمدة ؟ هل عملت أو تعمل الهيئة الآن على سنّ تشريعات أو قوانين تساهم بها في حل أزمة إسكان القطاع الذي تخدمه؟

وبحسب وزير الإسكان ماجد الحقيل خلال مشاركته في ندوة ” الإسكان في المملكة: تحديات وحلول” أوضح أن المشكلة ترتبط بثلاثة محاور هي : محدودية الوحدات السكنية المناسبة لجميع شرائح المجتمع وضعف تشريعات قطاع التطوير العقاري وهما سببان عامان يطالان أغلب المواطنين ولا نطالب الهيئة بحلٍ يستهدفهما، إلا أن “المفترض” التحرك والتفكير في حلول وبرامج بشأن الادخار والتمويل وهو المحور الثالث الأكثر تأثيراً في الرياضيين خاصة، فلا دخلٌ ثابت ولا اقتراضٌ مقبول ولا جهةٌ ضامنة!

حل أزمة الرياضيين ليس صعباً ولا مستعصياً، ولكنه يحتاج إلى تخطيطٍ متقن، فهل فكّرنا في بناء مساكن حول المدن الرياضية في المملكة؟ أو عقدنا شراكات مع البنوك المحلية والدولية العاملة في المملكة لتسهيل اقتراض منسوبي القطاع الرياضي؟ أو على الأقل وفّرنا برامج ادخار أو استقطاع تعين الرياضيين على إدارة أموالهم وبالتالي تحقيق حلم المسكن؟

مثلث متطلبات أي مواطن هو الصحة والتعليم والسكن، وبرأيي- إننا لن نصل إلى أي نقطة طالما أننا لم نفكر في إحصاء تأثير هذه المشكلات على القطاع الرياضي. ما أعرفه أنّ الحل لن يأتي من الخارج.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 29 يوليو 2016 11:00 ص

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020