عقار

خالد الربيش: القدية.. مدينة استثمار واعدة

خالد الربيش

الكثير منا يطرح تساؤلات غدت كأنفاسه.. عن توجهات المملكة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، وكيف نتجاوز أزمة أسعار النفط، وتحقق المعادلة الصعبة في إيجاد اقتصاد قوي، قائم على أسس وثوابت لا تلين.

لعل أبرز هذه الأسئلة يدور حول مستقبل القطاع العقاري كوعاء استثماري مهم في المملكة، بعد أن كان لسنوات مساحة للمضاربة التي لاتخدم القطاع أو المستهلكين.. ترى مامدى تأثير رؤية 2030 في تحديد مستقبله وجدواه الاقتصادية؟

بنظرة عامة، لم يمر وقت طويل إلا وجدت الإجابة عن تلك الأسئلة، وتأكد من أن العقار سيبقى قطاعاً استثمارياً مهماً، ومحركاً – في حال الاستثمار للعديد من القطاعات الأخرى التي تسعى رؤية 2030 لتعزيز وجودها في المشهد الاقتصادي للبلاد، وأيقنت أنه إذا كان هذا القطاع مني ببعض الركود في الفترة الماضية، أو أصابه الوهن والتراجع في بعض مشروعاته، فإنه قادر على إعادة اكتشاف نفسه، وتعزيز مقدراته، ومن ثم اجتذاب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

في ظل الركود الاقتصادي العالمي، وانكماش اقتصادات الدول الصناعية الكبرى، وزيادة نسبة العاطلين عن العمل في دول العالم المتقدم، تبقى المملكة أفضل حالاً من غيرها، بحزمة من المشروعات، التي تندرج ضمن رؤية 2030، هذه المشروعات قادرة على إعادة صياغة الاقتصاد السعودي، وقادرة على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وقادرة على تأمين الوظائف للشباب، ومن ثم على تعزيز الناتج المحلي للدولة، ولعل مشروع القدية من أهم تلك المشروعات، ورغم أنه مشروع ترفيهي ورياضي وثفافي من الطراز الأول، إلا أنه سيعزز القطاع العقاري بشكل كبير ومباشر، خاصة إذا علمنا أن العقار ركن أساسي في كل المشروعات بصرف النظر عن مجالاتها وتخصصاتها.

ويبعث مشروع القدية الذي يتبناه صندوق الاستثمارات العامة، بعدة رسائل مهمة وعاجلة إلى من يهمه الأمر، أول هذه الرسائل البدائل الاستثمارية المنتظرة للانفاق الحكومي على المشروعات في السابق.

وثانيها أن المشروع ذاته يعيد رسم المناطق المحيطة بالمدن تميهدياً لخلق تجمعات سكنية خارج المدن، وثالثها قدرة هذا المشروع على توفير أعمال ومشروعات للعديد من شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات وشركات مواد البناء، والمكاتب الهندسية وغيرها من المجالات المرتبطة بالقطاع العقاري، وهناك رسالة رابعة مهمة، تشير إلى توجهات صندوق الاستثمارات العامة، في الاستثمارات المحلية، التي يسفر عنها فرص استثمارية للقطاع الخاص، وتوفير آلاف الوظائف الشاغرة لشباب وفتيات الوطن.

ولا أعتقد أن رؤية 2030 ستقتصر على مشروع القدية، فهناك عشرات المشروعات الأخرى، التي سيتم الإعلان عنها تباعاً، وستنعكس إيجابًا على قطاع العقار في المملكة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ولنا أن نترقب مراحل رؤية 2030، التي تحتفل هذا الشهر بمرور عامها الأول، في الوقت نفسه، لا ننسى مبادرة سكني التي تنفذها وزارة الإسكان، وتعلن عنها في بيان شهري، إذ نلاحظ أن هناك تنامياً في عدد المنتجات التي تعلن الوزارة عنها شهراً بعد آخر، ففي شهر فبراير الماضي أعلنت عن 15653 منتجاً سكنياً، وفي مارس الماضي أعلنت عن 17923 منتجاً سكنياً، وتضم الدفعتان 15400 دعم تمويلي من البنوك وشركات التمويل المتعاقدة مع صندوق التنمية العقارية.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020