عقار

خالد الجارالله: رسالة لشركات التطوير العقاري

خالد الجارالله

المطور العقاري جزء من تركيبة السوق وهو العقل المدبر ويعمل بجهده مقابل نسبة من قيمة تطوير المشروع وهو من يبحث عن الفرصة التي تمكنه من الربح، ولكنه يبقى رهينة لشروط مالك الأرض أو المستثمر (الممول).

مشكلة حلقة الاستثمار التي تضم مالك الأرض والممول والمطور أن كل طرف يريد أن يربح على حساب الآخر حتى المقاول إذا كان شريكاً في الاستثمار، وهذه المعضلة سادت لوقت طويل مما عرقل الكثير من استثمارات القطاع الخاص وبعضها تعثر، وهذه النظرة تغيرت خلال السنتين الماضيتين.

المطور لا يلام عندما يحجم عن التطوير العقاري فهو الحلقة الأضعف بين المستثمر وصاحب الأرض والممول والمستفيد النهائي، ولكن بإمكانه أن يدير أي مشروع بذكاء واختيار الأذرع التي تساهم في تحقيق أفكاره وتطبيقها على أرض الواقع من خلال الدراسات الواقعية للسوق ونوعية الاحتياجات والشريحة المستهدفة.

ويفترض به أن يكون صاحب فكر ويصنع فرصة لأنه قريب من المستفيد النهائي، وما لا يعرفه كثير من الناس أن المطور مجرد شركة عقارية لا تملك السيولة التي تمكنها من تطوير مشروع سكني كبير ولا فريق عمل كامل من مهندسين واستشاريين ولا شركة المقاولات وإنما هو مطور ومشرف على تنفيذ المشروع يبدأ عمله من الفكرة وإدارتها وتكوين تحالف لتنفيذها والإشراف عليها وتسويقها، ويحصل على حصته من الإشراف والتنفيذ والتسويق.

اليوم ومستقبلاً المملكة بحاجة للكثير من المشروعات السكنية لشرائح محدودي ومتوسطي الدخل وهناك طلب عالٍ من المواطن بالإضافة لحاجة المقيم من المساكن للإيجار، ويبقى العائق في ندرة التنفيذ من قبل شركات التطوير الذي لا يرقى إلى حجم الطلب من المساكن ولا نوعيتها ومساحاتها ومواقعها وهذا ما يعيق كثيراً من الشركات بسبب ضعف الابتكار لمنتجات يريدها السوق بموقع مناسب وسعر وجودة مقبولة.

رسالتي للمطور العقاري أن يعمل بذكاء ويبحث عن الفرصة ويكثف من الدراسات للخروج بفرصة ينتج عنها صناعة فكرة تقدم منتجات ومشروعات عقارية مبتكرة يحتاجها السوق وإدارتها وتكوين التحالفات اللازمة لها وتسويقها، خصوصاً أن الأراضي القابلة للتطوير كثيرة وبمواقع متعددة وأسعار مقبولة وليست كما السابق وكذلك سهولة استخراج التراخيص من الجهات الحكومية، والقدرة على التعاقد مع وزارة الإسكان لبيع منتجاتها على مستحقي الدعم السكني، وإمكانية البيع على الخارطة والحصول على سيولة لتمويل المشروع مقدماً.

والعبرة في قدرة المطور وذكائه في اختيار المنتج المناسب في المكان والسعر المناسب

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020