عقار

خالد الجارالله: المنشآت الصغيرة والمتوسطة العقارية

خالد الجارالله

الشركات الصغيرة والمتوسطة رافد مهم لأي اقتصاد نامٍ، فرؤوس الأموال الصغيرة يمكن أن تحقق إنجازات سريعة ومتتالية إذا عملت بطريقة مهنية ومنظمة لأن لديها المرونة والقدرة على الحركة أكثر من الشركات الكبرى. وسابقاً كانت هذه المؤسسات تنجز رغم ما واجهه السوق العقاري من تحديات طوال السنوات الماضية.

الملاحظ حالياً أن السوق العقاري يشهد تغيراً جذرياً من جميع النواحي، فيما يتعلق بالأسعار أو نوعية المشروعات أو بالفكر التطويري العقاري والتمويلي والاستثماري، حيث شهد خلال السنتين الماضيتين الكثير من التغيرات الإيجابية التي يمكن أن تسهم في تطور حركة النمو العمراني والعمل على توفير منتجات سكنية يمكن أن يستفيد منها المستهلك النهائي.

البناء الفردي الذي كان سائداً لعقود ورغم أنه حقق الكثير من الإنجازات في البناء والتشييد اعتماداً على القروض أو التمويل الذاتي بقناعات فردية من قبل الساعين للتملك، يمكن القول إنه لن يكون هو الغلب والسبب أن هناك تغيراً في الفكر العقاري للتحول من البناء الفردي إلى البناء والتطوير الشامل. بعد عصر من العشوائية والعمل الفردي بعيداً عن العمل المؤسسي.

بعد تقلص حجم التطوير الفردي ظهرت حركة لبعض المؤسسات الفردية التي تولت عملية بناء الوحدات السكنية بين وحدة سكنية واحدة إلى عشرين وحدة سكنية بجهود فردية من أصحاب الخبرة ونجحوا في تقديم منتجات يحتاجها المستهلك النهائي. وقد تطورت الفكرة إلى إنشاء مؤسسة صغيرة أو متوسطة تعنى ببناء المنازل المبنية على الحاجة الفعلية لطالبي السكن وبمواقع مقبولة وأسعار مناسبة. وبعض هؤلاء تفوقوا على شركات كبرى في مجال التطوير العقاري.

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) ولجنة البيع والتأجير على الخارطة بوزارة الإسكان أعلنتا الاتفاق والتعاون بتبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث والتقارير في مجال ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتمكين قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من التطور والازدهار وجعل هذا القطاع محركاً أساسياً للتنمية الاقتصادية، وتأتي الاتفاقية بهدف تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الدخول في مجال التطوير العقاري بنظام البيع على الخارطة.

كما يُمكن لصاحب الأرض أن يتضامن بالمشروع من المطور العقاري، حيث يتم تمويل المشروع عن طريق البيع على الخارطة، بالإضافة إلى أن الاتفاقية تتضمن مناقشة وتطوير معايير تأهيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومناقشة واعتماد تصميم رخص المطورين للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وقد وضعت لجنة البيع والتأجير على الخارطة القواعد المنظمة لنشاط البيع على الخارطة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تهدف من خلالها إلى خفض تكاليف البناء وتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في التطوير العقاري وتحفيز الاستثمار في المحافظات والمدن الأخرى.

نتمنى أن تكون بداية لتحفيز السوق العقاري وزيادة المعروض من الوحدات السكنية، وتطوير عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمها وزيادة عددها وتعميم الفكرة خارج المدن الرئيسة.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020