الاقسام: عقار

ثقافة التأمين العقاري !

ناصر القحطاني

في عام 2006 أتمتت صفقة تأجيرية بالكامل لمشروع تجاري يقع على طريق الملك فهد وبين مستأجر جديد لعقد طويل يمتد لحوالي أكثر من 7 سنوات تقريبا وتفاجأت بأن هناك شرطا مهما لإقفال الصفقة ولم يكن بالحسبان لدينا وهو التأمين العقاري على المشروع من قبل المستأجر ويلزم المستثمر بعملها، حينها لم تكن كلمة التأمين العقاري تتداول بين العقاريين والمهتمين بالشأن العقاري، بدأت بالبحث عن كتب متخصصة في التأمين العقاري والقراءة والاطلاع على هذه المنظومة المطبقة عالمياً ومادورها وفائدتها.

ويعتبر التأمين العقاري من أحدث أنواع التأمين بصفة عامة، كما أن التأمين العقاري هو حماية ووقاية للعقار وحفظا على رأس المال ويختلف التأمين مع اختلاف كل مشروع من حيث الظروف الطبيعية المحيطة والمواصفات الفنية الخاصة. كما أن نظام التمويل العقاري سيكون وجود التأمين شرطا أساسيا قبل توفير التمويل لشراء المساكن، مما يعني أنه حال إقرار قانون الرهن العقاري في السعودية سيُفتح فصل جديد أمام السوق التأمينية أن نظام الرهن العقاري وما سيتضمنه من شروط لعل من أهمها التأمين العقاري الذي سيكون إضافة مرهقة على المؤمِّن وذلك بزيادة مصاريف أخرى على المبلغ المطلوب لشراء العقار.

وكما فى عديد من الدول المتقدمة تنشأ شركات تأمين خاصة يكون عملها الأساسي التأمين العقاري، وتكون لديها الأجهزة الدائمة القادرة على المراجعة ومتابعة تنفيذ الأعمال ويقل الحمل بذلك عن عاتق الأجهزة المسؤولة عن أعمال تنظيم البناء فى إدارات الإسكان فى المدن والأحياء.

ويعتبر قطاع العقارات من القطاعات المؤثرة في تحفيز نمو ونشاط التأمين، إذ يأتي تحرير سوق التأمين في السعودية وما تبعه من تأسيس أو إعادة تأسيس شركات تأمين محلية وعالمية في سياق النمو الكبير في القطاعات الاقتصادية كما طالب خبراء ومسؤولو شركات تأمين بتفعيل التأمين على المنازل، الذي لا يحظى إلا بنسبة ضعيفة جدا من حجم سوق التأمين في السعودية لا تتجاوز 1%، مؤكدين أهمية قيام شركات التأمين بنشر الوعي بأهمية التأمين على المنازل؛ اقترح بأن تكون اسعار التأمين شهرية وبسيطة بمقدور المؤمن دفعها بشكل سهل، وأرى بأن هناك إجماعاً بغياب ثقافة التأمين لدى المواطن السعودي في المجال العقاري، لمنتجات التأمين وخاصة الافراد.

كما أنه يضيف لقيمتها الكثير باعتباره ميزة إضافية للعقارات، ويجعل الاستثمار في السوق أكثر أمنا، رغم أنه لا يمكن تجاهل أن العقار هو الملاذ الآمن أيا كانت المخاطر الاستثمارية.

نطالب بالتوعية باستخدام أساليب عديدة تأتي في مقدمتها الندوات والمناسبات العقارية والحملات التوعوية التي تهدف إلى التعريف بهذا المنتج.. ويبقى السؤال هل مشاريعنا التجارية والسكنية مؤمنة؟

المصدر

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020