عقار

تقرير: الصناديق الاستثمارية العقارية وسيلة لزيادة معدلات ملكية المساكن

أكد تقرير اقتصادي أعدته شركة جدوى للاستثمار، أن دور الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة (ريتس) في السعودية، لن يقتصر على تحقيق فوائد لأسواق المال فحسب، بل ستساعد على دعم الاقتصاد ككل.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من حداثة الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة في المنطقة، إلا أن هناك عددا كبيرا من الدول أقرت تلك الصناديق منذ فترة، خاصة في الأسواق الناشئة لذلك، تتوافر كمية ضخمة من البيانات القائمة على التجربة تؤكد المساهمة الإيجابية لتلك الصناديق في تطوير أسواق المال، والأدلة التجريبية برهنت على أن هذه الصناديق الاستثمارية العقارية تتيح نظاما لموازنة المخاطر والعوائد يتميز عن المنتجات الاستثمارية التقليدية، كالأسهم، كما تستطيع تسهيل مشاركة القطاع الخاص في تطوير الأراضي البيضاء وزيادة المعروض من العقارات في المملكة.

ولفت التقرير إلى إن هذه الصناديق تستطيع أيضا المساعدة على تحقيق الأهداف الكلية لبرنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، خاصة أن برنامج التحول الوطني يتضمن عديدا من المبادرات التي تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع العقارات في الناتج المحلي الإجمالي الكلي.

وأضاف التقرير، أن تلك الصناديق ستتيح للمستثمرين الوصول بطريقة أسهل إلى العقارات المحلية، مبينا أن هذا الوصول السهل سيؤدي إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص، التي تساعد بدورها على تحفيز عمليات تطوير الأراضي البيضاء ورفع مساهمة قطاع العقارات في الناتج المحلي الإجمالي.

مرجحًا أن تؤدي الرسوم التي ستفرض على الأراضي البيضاء إلى تسهيل الحصول على قطع أراض، ما يؤدي إلى زيادة المعاملات العقارية ويسهم في رفع القيمة المضافة الناتجة عن الخدمات العقارية.

وتوقع التقرير تحقيق دعم كبير لنشاط التطوير العقاري بفضل الرسوم التي ستفرض على الأراضي غير المطورة، وأن هذا الدعم سيعزز ابتداء من 2017 بعد السريان الفعلي لقرار تطبيق الضريبة على تلك الأراضي، وسيؤدي توافر مزيد من الأراضي إلى تسهيل الحصول على قطع أراض بأسعار معقولة، ما يؤدي إلى زيادة المعاملات العقارية ويسهم في رفع القيمة المضافة الناتجة عن الخدمات العقارية.

مؤكدًا أن هذه المزايا ستقود في النهاية إلى زيادة معدلات ملكية المساكن بين المواطنين، حيث يعتبر المعروض من الأراضي غير المطورة كبيرا، حيث غطى حاليا 67 في المائة من النطاق العمراني للمملكة عام 2015، ويشكل هذا الحجم الكبير من الأراضي فرصة جيدة لأنشطة التطوير العقاري، لأن تلك الأراضي البيضاء تشكل أكثر من 50 في المائة من النطاقات العمرانية في معظم مناطق المملكة، بما في ذلك الرياض والمنطقة الشرقية، وهما منطقتان تضمان أكبر عدد من السكان إضافة إلى نشاط اقتصادي قوي.

وأشار التقرير إلى أنه رغم حداثة الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة في المنطقة، هناك عدد كبير من الدول أقرت تلك الصناديق منذ فترة، خاصة في الأسواق الناشئة، مضيفة أن هناك كمية ضخمة من البيانات القائمة على التجربة متوافرة من خلال أسواق مالية مختلفة تؤكد المساهمة الايجابية لتلك الصناديق في تطوير أسواق المال.

واستدل التقرير على ذلك، بتحقق الصناديق الاستثمارية العقارية المدرجة في مؤشر فاينانشيال تايمز الأمريكي عائدات سنوية أعلى من العائدات المتحققة من مؤشر إس آند بيه 500 في سبع من الفترات الـ 11 الماضية. أما عند النظر إلى الأرباح الموزعة، فيتبين أن أداء جميع الصناديق جاء أكثر إثارة للإعجاب،، حيث حققت أرباحا خلال السنوات العشر السابقة على أساس المقارنة السنوية. وبالنسبة للمستثمرين الأجانب، يعتقد أن الشروط الضريبية الخاصة المطبقة على الصناديق الاستثمارية العقارية في المملكة، مقارنة بفئات الأصول الأخرى، ستزيد على الأرجح من جاذبيتها كمنتج استثماري. وما يعزز من جاذبية الصناديق الاستثمارية العقارية (ريتس)، إمكانية استخدامها كوسيلة تحوط فعالة ضد التضخم، وذلك لأن المصدر الأساسي للدخل من العقارات هو الإيجار، وحين يشترط عقد الإيجار مراجعة متكررة لقيمة الإيجار، فإن ذلك يزيد إمكانية تحقيق عائدات إيجابية حقيقية خلال الفترات التي تشهد زيادة في معدلات التضخم.

آخر تعديل تم نشره 12 ديسمبر 2016 11:17 ص

نشر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020