الاقسام: عقار

عقاري: هناك معوقات كثيرة ستعترض قرار رسوم الأراضي

أكد العقاري الدكتور أحمد باكرمان عضو اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف، أن هناك توقعات أن يستغرق درس وتطبيق نظام فرص رسوم على الأراضي البيضاء نحو ستة أشهر، ولازالت آليات التطبيق غير واضحة حتى الأن، كما أن كثيراً من الأراضي البيضاء داخل المدن تعاني في الأصل من مشكلات، بينها متعلق في الإرث أو تداخل أملاك، ما يتطلب علاج هذه المشكلات قبل تطبيق النظام عليها، مؤكدين أن تطبيق النظام الذي أصبح قريباً سيؤدي إلى انخفاض كبير في الأسعار.

موضحاُ أن القرار يرفع من حجم العرض، ما سيسهم في وجود أسعار منطقية في متناول الجميع، إضافة إلى نمو وحراك في السوق العقارية، خصوصاً أن قرار مجلس الوزراء الذي صدر أول من أمس في شأن الأراضي البيضاء وتحويله إلى مجلس الشورى للدراسة، جاء كمؤشر وإنذار لأصحاب الأراضي بأن «الرسوم قادمة لا محالة».

وقال باكرمان في تصريحة لصحيفة الحياه: القرار يؤكد أن الرسوم ستطبق قريباً، وهي مطلب العقاريين لتحريك الأراضي وتطويرها وبيعها، وتخيرهم بين بناء مشاريع سكنية عليها، أو بيعها، موضحاً أن فرض رسوم بنحو ١٠٠ ريال ليس واضحاً بعد، ما يحتاج إلى وضع تشريعات وآليات توضح كيفية التطبيق.

مشيراً إلى أن القرار الذي حدد ٣٠ يوماً لمجلس الشورى لدرسه، يؤكد أنه إنذار مبكّر لأصحاب الأراضي البيضاء بالتحرك والاستعجال في تصريف أو تطوير تلك الأراضي، لافتاً إلى أن هذه المدة ستكون الفاصل والمؤشر للعقاريين بالتحرك واتخاذ القرار في هذا الشأن.

وأكد أن التطبيق النهائي للقرار يحتاج إلى وقت طويل، كما أن التشريعات والآليات التي تتعلق بالتطبيق تحتاج إلى وقت، متوقعاً وجود معوقات كثيرة ستعترض تنفيذه، وخصوصاً في ما يتعلق بالأراضي المتنازع عليها لأسباب مختلفة، منها خلافات الورثة، أو تتعلق بأملاك عوائل متداخلة.

وأضاف باكرمان: كثيراً من العقاريين سيصرفون هذه الأراضي من خلال بيعها أو تأجيرها في حال عدم توافر سعر مناسب، إضافة إلى أن العروض ستزيد وسيكون هناك إقبال محدود وستتراجع الأسعار، ولكن عند وضع التشريعات وبدء التطبيق سترتفع الأسعار، وسيكون هناك نمو في القطاع العقاري.

منوهاً إلى أن كثيراً من العقاريين ينتظرون معرفة آليات وحجم الرسوم، ومن ثم اتخاذ القرار بالبيع أو التطوير أو دفع الرسوم، وهذا يوضح أن العقاريين لن يتخذوا القرار إلا بعد صدور الآليات وحجم الرسوم.

آخر تعديل تم نشره 25 أكتوبر 2015 7:21 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020