الاقسام: عقار

تطوير الأراضي بداية مرحلة

عبدالرحمن المهيدب

قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء من القرارات المهمة، التي رأت الدولة أنه ضروري في هذه المرحلة، ومن المؤكد أن هذا القرار جاء بناء على توصيات عدد من الخبراء والاستشاريين، ولكن في الوقت نفسه أرى أن مشروعات التطوير العقاري ستخفف من حدة تأثيرات هذا القرار، وما لقيه من تحفظ البعض عليه، لأنه وببساطة شديدة، عندما تكثر الأراضي المطورة في السوق المحلي، سوف تتجه الأسعار إلى مزيد من الاستقرار، وستكون متاحة لكل من يرغب فيها، وبالتالي، لن يكون هناك ما يحفر محتكري الأراضي على الاحتفاظ بها للمستقبل، وسيحرصون قبل غيرهم على استثمارها، سواء بالبناء عليها، أو بيعها بسعر السوق، دون مغالاة أو استغلال كما كان متبعاً.

قلت في غير مشهد إعلامي.. إن القطاع الخاص لديه الخبرة الكافية في عموم مكونات التطوير العقاري؛ سواء تطوير الأراضي البيضاء، أو التطوير السكني، أو حتى التطوير الاستثماري التجاري.. كما لديه الإمكانات المالية والفينة، إذا ما تهيأت له الفرصة، وتهيئة الفرصة إنما يأتي من الجهات الرسمية، وعلى رأسها وزارة الإسكان، التي تستطيع بصلاحياتها وعلاقاتها أن توفر الأراضي الخام، بتعزيز الشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، أو غيرها من الجهات الأخرى، مثل شركة أرامكو التي تحتجز ملايين الأمتار من الأراضي البيضاء لدواعٍ فنية، فإذا قامت وزارة الإسكان بالدور المطلوب منها في هذا الجانب، فسيقوم القطاع الخاص بدوره هو الآخر.التوسع في تطوير الأراضي أساس حل مشكلات السوق العقاري في المملكة، فهذا الأمر الأقرب إلى رغبات نسبة كبيرة من المواطنين.. نظراً لثقافة البناء الفردي التي يرغب بها الكثير من المواطنين للحصول على السكن الخاص، خاصة مع تنامي وتعدد مبادرات القطاع الحكومي من خلال الصندوق العقاري، والراغبة الجادة للمنشآت التمويلية المحلية لدعم التمويل السكني، والتعامل مع تغيرات النظام الحالية التي تشترط 30% دفعة أولى للحصول على سكن عن طريق التمويل.

إن دعم القطاع الخاص بما يملك من خبرات وإمكانات لتعزيز مشروعات تطوير الاراضي في المدن الكبرى، وتسهيل التراخيص والإجراءات وتسريعها.. ورفد مجهودات الحكومة في التوسع في تشييد المساكن الميسرة، مع أهمية أن تكون المشروعات متكاملة، تضم جميع المرافق والخدمات التي تخدم السكان.

المصدر

آخر تعديل تم نشره 24 يوليو 2015 7:31 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020