الاقسام: عقار

تطبيق ” التمويل الإضافي “.. وتم منح 620 قرضا إلى الآن

كشف مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي أن الصندوق وقع اتفاقية برنامج قرض التمويل الإضافي مع كافة البنوك التي أبدت رغبتها بذلك، حيث وقع مع 12 بنكًا و3 شركات تمويل عقاري، مؤكدا في ذات الوقت على جاهزية الصندوق للتنفيذ مع أي جهة.
وأوضح الزغيبي أن كل الجهات التي وقع معها الصندوق قد بدأت بالتطبيق الفعلي للبرنامج بعد توقيع الاتفاقية، حيث وصل اجمالي القروض التمويلية التي نفذت خلال الفترة الماضية إلى (620) قرضًا، بالإضافة إلى أن هناك العديد من القروض التي تحت الاجراء، في حين أن الصندوق يستقبل يوميا ملفات لهذا البرنامج.

وذكر الزغيبي أن البنوك والشركات التي وقع معها الصندوق هي: (مصرف الإنماء ـ مصرف الراجحي ـ البنك العربي ـ بنك البلاد ـ بنك الجزيرة ـ بنك الرياض ـ بنك ساب ـ مجموعة سامبا ـ البنك السعودي الهولندي ـ البنك السعودي للاستثمار ـ البنك الأهلي ـ أملاك للتطوير العقاري ـ دار التمليك ـ الخليج دوتشيه).

وحول الحد الأقصى للقرض ومقدار الفائدة، قال الزغيبي: لا يوجد حد أقصى لمبلغ القرض التمويلي، حيث يتم تحديد الحد حسب القدرة المالية لطالب القرض ومدى انطباق شروط البنك أو الشركة الممولة عليه، أما بالنسبة لمقدار الفائدة وقيمة اقساط القرض التمويلي، فهذا شأن بين البنك والمواطن المستفيد ولا علاقة للصندوق في ذلك إطلاقاً، كما أنه لا يوجد ربط بين قيمة قرض الصندوق ومبلغ التمويل الإضافي.
وأكد الزغيبي أن البنوك التي قامت بتطبيق «برنامج قرض التمويل الإضافي»، وفعل اتفاقية البرنامج، لمس أنه بالفعل اضافة جديدة له والصندوق سهل لهم الاجراءات كالرهن وخلافه.

وقال الزغيبي: إن التمويل الاضافي هو برنامج تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقارية والبنوك وشركات ومؤسسات التمويل العقاري يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من المموّل بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أراض بقروض تمويلية يقيمون عليها مساكن لهم بقرض الصندوق أو تمويل لغرض إضافة وحدات سكنية على مبنى ممول من بقرض الصندوق «. وأشار إلى أن البرنامج يستهدف المواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على طلبات قروضهم من الصندوق ويشترط مطابقة شروط الصندوق وكذلك شروط الممول على المقترض وعلى المسكن المراد شراؤه.

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020