الاقسام: عقار

تزايد اعتراضات المستبعدين من الدعم السكني .. والمشكلة الأكبر في “عداد الكهرباء”

وزارة الإسكان

شهد فرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة صباح أمس زحامًا شديدًا من قبل المراجعين لتقديم اعتراضاتهم بعد أن أعلنت الوزارة مؤخرًا عدد المستحقين للدعم السكني والبالغ (620889) مستحقًا من إجمالي عدد المتقدمين والبالغ (960397) من جميع مناطق المملكة ليبلغ عدد غير المستحقين (339508) مواطنًا، فيما بثت الوزارة رسالة نصية إلى هواتف المتقدمين قالت فيها: «عزيزي المواطن، سيتم إبلاغك بآلية تحديث بياناتك، ولا حاجة لزيارة مكاتب وزارة العدل والإسكان».
وعقب إعلان أسماء المستحقين شهد فرع الوزارة بالمدينة خلال اليومين الماضيين تواجد عدد كبير من المواطنين والمواطنات لتقديم اعتراضاتهم عبر مستندات تثبت عدم تملكهم لمسكن فيما اكتفى البعض بالاستفسار عن المدة الزمنية لتسليم المنتج السكني بعد إطلاعهم واستحقاقهم.
وأشار عدد من المواطنين لـ «المدينة» إلى وجود أخطاء في عملية تقييم المستحقين من عدمه وذلك لوجود عدادات كهرباء بأسمائهم وعند مراجعتهم لشركة الكهرباء وفرع وزارة العدل تبين عدم وجود أي عدادات بأسمائهم أو تملكهم للعقار فيما استنفرت إدارة الفرع بكامل كوادرها البشرية والتي تتجاوز 20 موظفًا لتقديم الخدمات للمواطنين والمواطنات واستقبال اعتراضاتهم وما يثبت عدم تملكهم لمسكن تمهيدًا لرفع معاملاتهم للوزارة.
وقال أحد المواطنين: «قدمت على أمانة منطقة المدينة المنورة عام 1416 هــــ وبعد انتظار 19 عاما راجعت أمانة المدينة قبل 8 أشهر وأبلغني الموظف بأن جميع الإجراءات سيتم تحويلها للإسكان وبعد تقديمي على الإسكان أجد بأني غير مستحق.
واستغرب المواطن مرزوق الجهني: «قدمت لوالدتي عبر موقع إسكان قبل عدة أشهر وبعد انتظار وإعلان الوزارة اطلعت عبر الموقع لأكتشف أنها غير مستحقة وبعد مراجعتي وجدت أن هناك عداد كهرباء وراجعت شركة الكهرباء واكتشفت أنها مسجلة بالنظام لكن لم يتم إزالتها وكان لدى والدتي سكن قبل عدة سنوات وتم بيعه منذ زمن طويل والآن سأقدم اعتراضًا لرفع المعاملة للوزارة».
وأوضح مصدر لـ «المدينة» بفرع وزارة الإسكان أن الفرع خلال اليومين شهد عددًا كثيفًا من المراجعين تجاوز الـ 600 مراجع لتقديم اعتراضاتهم والبعض اكتفى بالاستفسار. وأضاف المصدر أن الفرع استنفر كامل طاقته لتقديم الخدمة للمراجعين وبين أن عدد الموظفين تجاوز الـ 20 موظفًا منهم موظفون إداريون ومهندسون لاستقبال طلبات المراجعين.
وحول المدة الزمنية لتسليم المنتج السكني للمستحقين بين المصدر: يشترط توافر جميع الشروط عند تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفية لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.
وكشف أن هناك مرحلة ثانية للمستحقين وهي أن هناك معايير أولوية المتقدمين المستحقين وتحدد نقاط أولوية الأسرة في برنامج الدعم السكني والمعايير الأولية: الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته، أسبقية التقديم.
وأضاف المصدر أن الوزارة أعلنت عبر هواتف المواطنين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم لوجود بعض الملاحظات. بآلية تحديث بياناته وعدم الحاجة لزيارة مكاتب وزارة العدل والإسكان. وأشار المصدر إلى أنه بإمكان تقديم الاعتراض عبر البوابة الالكترونية دون الحاجة إلى مراجعة الفرع.
وذكر أن وزارة الإسكان ستمنح مدة كافية للمتقدمين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم، من أجل تصحيح بياناتهم التي تسببت في تعليق طلباتهم. وأضاف أن الوزارة بصدد البحث عن أرض لبناء مبنى مستقل لفرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة.
وعلمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن إعلان الوزارة لبث الرسائل النصية للمتقدمين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم صباح أمس جاء عقب اجتماعات مسؤولي الإسكان ومسؤولي العدل عقب تزايد اعداد المراجعين لفروع وزارة الاسكان ووزارة العدل خلال اليومين الماضيين من أجل تحديث بيانات صكوك الاراضي والعقارات الاخرى التي تسببت في تعليق طلبات الكثير من المتقدمين.
وستقوم وزارة الاسكان بإضافة أيقونة عبر الموقع للاعتراض والتظلم من خلال بوابة الاسكان الالكترونية للمتقدمين للحصول على الدعم السكني وذلك من خلال إضافة أيقونة جديدة البوابة الالكترونية للاسكان تحت مسمى (اعتراض).

المصدر

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020